مصر.. السيسي يصدر عفوا عن السجناء

عربي دولي
نشر: 2021-10-06 11:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ارشيفية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ارشيفية

أصدرالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارا للعفو عن السجناء، حيث جاء القرار بمناسبة ذكرى "حرب أكتوبر"، بين سوريا ومصر من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى.


اقرأ أيضاً : توجه حكومي في مصر لمنع أي مواطن لم يحصل على لقاح كورونا من دخول المؤسسات الحكومية


وتشكلت لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون للنظر فيمن يستحق العفو وفقا لأحكام القرار، وفقا لما نقله موقع التلفزيون المصري الرسمي.

ويحضر الرئيس السيسي ندوة تنظمها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان "أكتوبر 73 والعبور إلى المستقبل"، حيث تتضمن فعاليات الندوة كلمات رئيسية عن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر وفيلما تسجيليا عن قادة وأبطال النصر.


اقرأ أيضاً : قاعة للتنفيس عن الغضب الناجم عن تداعيات كورونا في هلسنكي


وبموجب القرار، يتم العفو عن باقي العقوبة السالبة للحرية للمحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى الشهر الجاري خمس عشرة سنة ميلادية، ويوضع المفرج عنه تحت المراقبة الشرطية مدة 5 سنوات وفقاً لنص المادة 75 من قانون العقوبات.

ويشمل القرار المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل الشهر الجاري متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى ذلك التاريخ ثلث مدتها، وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن 4 أشهر، وكذلك المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن، وأمضوا في السجن ثلث مدة مجموع هذه العقوبات، ولا يوضع المفرج عنه من هذه الفئة تحت المراقبة الشرطية إلا إذا كانت مفروضة بقوة القانون، أو كان محكوماً بها عليه، وبشرط ألا تزيد مدتها عن 5 سنوات، أو على المدة التي يشملها العفو بمقتضى هذا القرار، أيهما أقل.

كما يستثني القرار الذي أصدره السيسي، المتهمين بجرائم الجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل، وجرائم المفرقعات، والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها في قانون البناء.

أخبار ذات صلة

newsletter