الصحة: مطاعيم الإنفلونزا ستتوفر في غضون أسبوع.. والكيلاني هذا سعرها في الصيدليات

الأردن
نشر: 2021-10-06 10:21 آخر تحديث: 2021-10-06 13:25
مطعوم الإنفلونزا - ارشيفية
مطعوم الإنفلونزا - ارشيفية

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إن الوزارة ستوفر مطعوم الإنفلونزا مجانا لكوادرها الصحية العاملة.

وأضاف خلال تصريحات صحفية لـ"هلا أخبار"، الأربعاء، أن وزارة الصحة ستؤمن المطعوم للكوادر العاملة في وزارة الصحة، فيما المواطنون بإمكانهم تلقي المطعوم عن طريق صيدليات القطاع الخاص.


اقرأ أيضاً : الأخطاء الطبية.. أسبابها وتبعاتها القانونية - فيديو


وتوقع شركش توفر المطاعيم في وزارة الصحة في غضون أسبوع، مؤكدا أن مطعوم الإنفلونزا لا يتعارض مع مطعوم فيروس كورونا، لكن يُفضل أن يكون هناك مدة ما بين أسبوعين إلى شهر ما بين أخذ المطعومين.

وأضاف أن الإصابة بالإنفلونزا الموسمية أو بفيروس كورونا لهما تأثيرات جانبية، ففي حال حدثت الإصابة بالإنفلونزا وتبعها الإصابة بكورونا فإن الحالة المناعية للجسم تكون ضعيفة وقد يحصل مضاعفات على الشخص المصاب، وعليه نطالب ونشجع المواطنين على أخذ مطعوم الإنفلونزا خاصة للكبار بالعمر والذين يعانون أمراضا مزمنة.

وتابع "نشجع الجميع على أخذ المطعوم كونه يقلل من الإصابة، فالشخص الذي أخذ مطعوم الإنفلونزا يقي نفسه من الإصابة بها، ومن يأخذ لقاح كورونا يكون قد حمى نفسه من الإصابة به أيضا.

وأشار شركس إلى أن أعراض أخذ مطعوم الإنفلونزا هي نفسها لدى أي مطعوم: تورم أو احمرار خفيف في نفس موقع الحقنة، وارتفاع في درجات الحرارة وألم في المفاصل وصداع، "ومن تجاربنا السابقة فإن الأعراض جميعها كانت خفيفة".


اقرأ أيضاً : حجاوي لرؤيا: ننظر بقلق الى أرقام اصابات ووفيات كورونا في الأردن - فيديو


من جانبه، كشف نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، أنه بدأ توفير مطعوم الإنفلونزا هذا العام مبكرا من شهر آب وأيلول الماضيين، حيث يتوفر المطعوم اليوم في القطاع الخاص بسعر 14 دينارا و70 قرشا.

وقال إن مطعوم الإنفلونزا المتوفر هذا العام “رباعي” ويقوم بتوفير حماية وتغطية أكبر من المطعوم الثلاثي، وقد ارتفع سعره من الشركة المنتجة له التي حددت ثمنه بتاريخ وصوله في بداية الموسم.

وطالب الكيلاني المواطنين بوضع مطعوم الإنفلونزا في (البراد) على حرارة من 2 – 8 درجات مئوية.

أخبار ذات صلة

newsletter