مهم من الضمان الاجتماعي حول الحضانات

محليات
نشر: 2021-10-05 21:47 آخر تحديث: 2021-10-05 21:47
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن إطلاقها برنامج دعم الكلف التشغيلية للحضانات وبدئها استقبال طلبات الاعتماد في البرنامج اعتباراً من اليوم الموافق 5/10/2021.


اقرأ أيضاً : مهم من الضمان الاجتماعي حول الوثائق الإلكترونية الصادرة عنها


وأكدت المؤسسة أنه ولغايات الاستفادة من هذا البرنامج يشترط أن تكون دار الحضانة مشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي وأن لا يزيد القسط الشهري للطفل فيها عن (250) ديناراً، وأن لا يقل عدد الأطفال بها عن (5) أطفال، مشيرةً إلى أن الدعم سيكون بنسبة (50%) من قيمة الكلف التشغيلية المرتبـطة بإيجـار الحضانة وأجور العاملات بها، وكلف اشتراكـات الضمان الاجتماعي وبما لايزيد عن (10) آلاف دينار للحضانة سنوياً، مؤكدةً أن البرنامج لايشمل دور الحضانة المؤسسـية "التي تتبع لمنشأة محددة".

وأوضحت المؤسسة في بيانها أنه أصبح بإمكان دور الحضانات المعتمدة حالياً في برنامج "رعـاية" التقدم بطلب استفادة من برنامج دعم الكلف التشغيلية للحضانات من خلال الدخول على حساب المنشأة في الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار خدمة (طلب اعتماد حضانة للمساهمة في الكلف التشغيلية) وتعبئة البيانات المطلوبة وإرسال الطلب.

أما بالنسبة لـدور الحضانة غير المعتمدة حالياً في برنامج رعايـة، فيتوجب عليها بداية التقدم بطلب الاعتماد في "برنامج رعـايـة" وبعد استكمال إجراءات الاعتماد، فسيكون بإمكانها التقدم بطلب الاستفادة من برنامج المساهمة في الكلف التشغيلية.

وكانت قد أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي، اليوم الثلاثاء، أن الكشوفات والكتب الرسمية التي يتم إصدارها إلكترونيا من حساب الأفراد والمنشآت عبر موقعها الإلكتروني تعتبر وثائق رسمية ومعتمدة لجميع الوزارات والدوائر الرسمية والشركات الخاصة، ولا حاجة إلى مراجعة فروع ومديرات المؤسسة لتصديقها وختمها. 

وبينت المؤسسة أن بعض المؤسسات والوزارات والشركات تطلب من المؤمن عليهم أو ضباط ارتباط المنشآت عند مراجعتها بعد حصولها على الكتب والكشوفات الصادرة إلكترونيا من خلال موقع المؤسسة، بأن يقوموا بتصديقها وختمها من مؤسسة الضمان، وهذا الإجراء غير صحيح، كون هذه الكشوفات والكتب رسمية، مشيرة إلى أن المؤسسة ستخاطب الجهات الرسمية والخاصة بهذا الخصوص.

وأكدت المؤسسة أن إجراءاتها بتطوير وتحسين خدماتها الإلكترونية تأتي في إطار توجهاتها بالتسهيل على المواطنين وتقليص الوقت والجهد والنفقات على متلقي خدماتها، مشيرة إلى أن (99%) من خدماتها متاحة إلكترونيا. 

وأوضحت أن الكشوفات والوثائق التي تم توفيرها إلكترونيا على حساب المؤمن عليهم تتمثل بـ(كشف البيانات التفصيلي الذي يبين عدد الاشتراكات للمؤمّن عليه وأسماء المنشآت التي عمل فيها والأجر الأخير المشمول عليه، وكشف لمن يهمه الأمر الذي يبين شمول أو عدم شمول طالب الكشف في الضمان الاجتماعي، إضافة إلى كشف الشمول بالعمل الحر الذي يبين المعلومات الأساسية وكشف الحساب والدفعات). 

أما بالنسبة للمنشآت، فقد بيّنت المؤسسة أن بإمكان صاحب المنشأة أو ضابط ارتباطها الحصول على كشف حساب المنشأة أو كتاب سقط سهواً أو كتب لمن يهمه الأمر وتتضمن: (تجديد رخصة مهن، نقل/شطب رخصة مهن، ضريبة الدخل للمنشآت، رفع الحجز الكلي أو الجزئي للمنشأة، تقديم شكوى/ملاحظات من المنشأة، دائرة الترخيص/ترخيص مركبة، دائرة الترخيص/تسجيل مركبة، دائرة الترخيص للمدارس الخاص/مديرية التعليم الخاص، دائرة الترخيص/شطب مركبة، كتاب نقل ملكية مركبة، إضافة إلى طلب رفع حجز، وأيضاً كتب ومخاطبات رسمية من المنشأة والتي يتم إصدارها جميعها بشكل إلكتروني.

ونبهت المؤسسة إلى أنه بإمكان المؤمن عليهم وضابط ارتباط المنشآت التواصل معها باستمرار عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها (فيسبوك، تويتر، إنستغرام)، أو عبر موقعها الإلكتروني: www.ssc.gov.jo أو بريدها الرسمي [email protected] أو الاتصال بأي وقت على الرقم (065008080) أو على الرقم (117117) أو زيارة مكاتب تقديم الخدمة التي وفرتها والبالغ عددها (24) مكتبا موزعة في مختلف محافظات المملكة، للاستعلام حول آلية إصدار تلك الكشوفات أو طريقة التسجيل في موقعها الإلكتروني أو للسؤال حول الخدمات التي تقدمها المؤسسة لجمهورها. 

أخبار ذات صلة

newsletter