وزير الزراعة: تحويل حيازات الأغنام الوهمية إلى مكافحة الفساد

محليات
نشر: 2021-10-05 16:04 آخر تحديث: 2021-10-05 16:26
أغنام - ارشيفية
أغنام - ارشيفية

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة ستعمل على متابعة الحيازات الوهمية عبر الاجهزة المختصة وتحويلها لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومتابعتها قانونيا، لتحصيل كافة فوارق الدعم وبأثر رجعي.


اقرأ أيضاً : ارتفاع عدد مواليد الأغنام في الأردن.. تفاصيل


وقال الحنيفات خلال لقاء ضم عدد من مربي الأغنام من أغلب المناطق في الأردن بحضور الأمين العام ومساعد الثروة الحيوانية إنه في إطار توجه الدعم لحيازات الأغنام الحقيقة، إن الوزارة عمدت على إجراءات إدارية وميدانية مباشرة وغير مباشرة لحصر الحيازات الوهمية وذلك من خلال إجراءات التحقيق في كافة المحافظات.

وثمن الحنيفات التعاون الكبير من قبل مربي الأغنام في كافة المحافظات واتحاد المزارعين والجمعيات التي تساند الوزارة بهذه الجهود التي تضمن وصول الدعم لمستحقيه من الحيازات الحقيقة وتساند في وقف تغول البعض على حقوق مربي الاغنام وهذا يمثل بعد ديني وأخلاقي ووطني يستعدي من الجميع التكاتف لوقف الهدر بهذا القطاع الهام.

وارتفع عدد مواليد الأغنام من الضأن والماعز خلال الجولة الأولى من مسح أعداد الثروة الحيوانية من العام الحالي 2021، بنسبة 1.5 في المئة.

 وبحسب نتائج المسح، التي أجرتها دائرة الإحصاءات العامة، بلغ عدد المواليد من الأغنام، خلال الجولة الأولى من العام الحالي، نحو 2.186 مليون رأس، مقابل 2.153 مليون رأس للجولة نفسها من العام الماضي. 

وتنفذ الدائرة مسح أعداد الثروة الحيوانية للقطاع غير المنظم (ضأن وماعز) من خلال جولتين، حيث تغطي الجولة الأولى الفترة الزمنية (21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حتى 31 آذار/مارس 2021)، في حين تغطي الجولة الثانية الفترة الزمنية (1 نيسان/ الماضي حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل).

وأشار التقرير، اليوم الأربعاء، إلى ارتفاع عدد الأغنام (الضأن والماعز) في الجولة الأولى من العام الحالي، بنسبة 2.8 في المئة، ليبلغ 4.114 مليون رأس، مقارنة مع الجولة الأولى من العام الماضي. وأظهرت النتائج أن أعداد الضأن ارتفعت في الجولة الأولى من العام الحالي، بنسبة 2.6 في المئة، لتبلغ 3.271 مليون رأس، مقابل 3.189 مليون رأس في الجولة الأولى من العام الماضي.

كما ارتفعت أعداد الماعز في الجولة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.8 في المئة، لتصل إلى 842 ألف رأس، مقابل 812 ألف رأس في الجولة الأولى من العام الماضي. 

ووفقا للتقرير، أظهرت نتائج المسح ارتفاع عدد المبيعات لغايات الذبح بنسبة 10.6 في المئة، حيث بلغ عدد الذبحيات 903 ألف رأس خلال الجولة الأولى من العام الحالي، مقابل 817 ألف رأس في الجولة ذاتها من العام الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter