مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جائزة نوبل - أرشيفية

فوز الأمريكي مانابي والألماني هاسلمان مناصفة مع الإيطالي باريزي بجائزة نوبل للفيزياء

فوز الأمريكي مانابي والألماني هاسلمان مناصفة مع الإيطالي باريزي بجائزة نوبل للفيزياء

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

منحت أكاديمية نوبل الثلاثاء جائزة الفيزياء للعام 2021 مناصفة لكل من الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان من جهة، والإيطالي جورجيو باريزي من جهة أخرى، "لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة".

فاز كل من الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة نوبل للفيزياء، "لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة"، بحسب أكاديمية نوبل الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : موسم جوائز نوبل يعود في ظل جائحة كورونا


وقد كوفئ مانابي (90 عاما) وهاسلمان (89 عاما) "لوضع نماذج فيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحتباس الحراري بشكل موثوق"، وفقا لهيئة المحلفين.

أما باريزي، 73 عامًا، فقد حاز على النصف الآخر من الجائزة "لاكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي".

قبل 120 عاما أطلق المخترع السويدي ألفريد نوبل الجائزة في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام، وأضيفت إليها أخيرا نوبل الاقتصاد.

وفيما تبقى لائحة المرشحين للفوز بها بالغة السرية، يقول خبراء نوبل إن الأبحاث حول تقنية الحمض الريبي المرسال (إم آر إن إيه) التي تمثل ركيزة لقاحات فايزر/بايونتيك وموديرنا المضادة لكوفيد، من الأكثر حظا للفوز بنوبل الطب أو الكيمياء.

وقالت الصحافية السويدية المختصة بالعلوم أولريكا بيوركستن "سيكون من الخطأ عدم منح لجنة نوبل الجائزة لتقنية إم آ إن إيه الخاصة باللقاحات".

وأشارت إلى احتمال فوز كاتالين كاريكو من المجر ودرو وايسمان من الولايات المتحدة اللذين أوصلت ابحاثهما الرائدة مباشرة إلى أول اللقاحات القائمة على تلك التقنية.

وهذه اللقاحات حُقنت في أذرع أكثر من مليار شخص في أنحاء العالم، في سباق لاحتواء وباء أودى بحياة أكثر من 4.7 ملايين شخص.

تلقت كاريكو ووايسمان العديد من الجوائز ومن بينها جائزة لاسكر في الولايات المتحدة، التي كثيرا ما تعد مقدمة للفوز بنوبل.

ومن المجالات الأخرى التي يمكن تكريم روادها: التواصل بين الخلايا وعمل الجهاز المناعي، واكتشاف الجين المسبب لسرطان الثدي، وعلم ما فوق الجينات ومقاومة المضادات الحيوية.