مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

فيسبوك ودولارات - تعبيرية

هل تعوض "فيسبوك" خسائر المستخدمين ماليا؟ خبير معلومات يجيب - فيديو

هل تعوض "فيسبوك" خسائر المستخدمين ماليا؟ خبير معلومات يجيب - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال خبير أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية الدكتور عمران سالم، إن شركة "فيسبوك" ستعمل بالتأكيد على تعويض المستخدمين عن الخسائر التي لحقت بهم من جراء تعطل الموقع العالمي الشهير مساء أمس الاثنين.


اقرأ أيضاً : بسبب أعطال فيسبوك.. ثروة زوكربيرغ تتراجع إلى 121 مليار دولار


وأضاف سالم في تصريح لـ"رؤيا"، أن من يقرأ شروط الاستخدام الخاصة بـ"فيسبوك"، سيجد أن الشركة ستعمل على جدولة الإعلانات الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى تعويض الخسائر، بعد إجراء تقييم من قبل خبراء الشركة، لجميع المتضررين.

وأشار إلى أن مسألة التقاضي مع الشركة تكون في محاكم كاليفورنيا في الولايات المتحدة، تبدأ بدفع مبلغ 20 ألف دولار لتوكيل محام، ومن الممكن خسارة القضية لأن هناك شرطا من ضمن شروط الاستخدام ينص على عدم مسؤولية الشركة وعدم التعويض في حالة "خروج الأمور عن السيطرة".

وبالنسبة للخلل الذي أدى إلى توقف الخدمات، إضافة إلى "انستغرام" و"واتساب" المملوكين أيضا لشركة "فيسبوك"، أوضح سالم أن هناك عشرات الآلاف من الخوادم، وأن تلك الخوادم لديها إعدادات وملفات للربط، وما حصل هو أن تغييرا قد عملته الشركة من الممكن أن يكون لغايات تسريع عملية التصفح أو زيادة أمن المعلومات أو غيرها، فكان هناك خطأ في الإعدادات أدى إلى توقف الخدمة عن جميع الخوادم الخاصة بالشركة.

ولفت إلى أن قرابة 80 في المئة من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، انتقلوا إلى منصتي "تويتر" و"تيليغرام"، اللتين شهدتا ضغطا كبيرا في أثناء تعطل "فيسبوك".


اقرأ أيضاً : بعد العطل العالمي.. مدير التكنولوجيا لدى فيسبوك: أنا آسف!


واستبعد سالم أن يكون هناك أي تدخل خارجي أو تلاعب أو أن يكون التعطل متعمد، في الوقت الذي لم تصدر التحقيقات بالأمر، مشيرا إلى أن ما تم تداوله حول اختراق طال الشركة من قبل فتى صيني يبلغ من العمر 13 عاما، ما هو إلا إشاعات.

وأكد خبير أمن المعلومات لـ"رؤيا"، أن الاختراق لا يمكن أن يصل إلى مرحلة التوقف الشامل وتعطيل جميع الخوادم في جميع أنحاء العالم لموقع "فيسبوك".