أهم وأحدث الابتكارات الطبية لعام 2015

صحة
نشر: 2014-12-31 23:57 آخر تحديث: 2016-08-05 15:50
أهم وأحدث الابتكارات الطبية لعام 2015
أهم وأحدث الابتكارات الطبية لعام 2015

رؤيا - وكالات - يطال التطور جميع نواحي الحياة التقنية والاجتماعية و الصناعية والطبية، وأصبحنا نسمع يومياً عن ابتكار أو تطور جديد في إحدى المجالات التي تعد جميعها مهمة لحياتنا ولعل أهمها التطورات والابتكارات الطبية التي تشمل أحدث العلاجات لأمراض كثيرة و التي يمكنها أن تغير حياة الكثيرين من المرضى وتمنحهم أملاً كبيراً بمستقبل أفضل.

وقد قدمت عيادة “كليفلاند كلينيك” الأمريكية 10 ابتكارات طبية تحتوي على العلاجات والتقنيات التي من شأنها أن تمنح المزيد من الأمل بالشفاء للكثيرين حول العالم.

و وضح مسؤول الصحة العامة في عيادة “كليفلاند كلينيك” مايكل رويزن إن لكل ابتكار فرصة جيدة بأن يصبح متاحاً أمام الجمهور في العام المقبل، حيث بلغ عدد الـاقتراحات 700، وسيتم التصويت عليها من قبل 40 طبيباً للإختيار من بينها أهم الابتكارات في مختلف المجالات الصحية للعام 2015.

نقدم لكم أهم الابتكارات لعام  2015 حسب ما أوردتها عيادة كليفلاند كلينيك الأمريكية:

1-وحدة السكتة الدماغية المتحركة:

حيث سيصبح من الممكن التواصل عبر الفيديو، في سيارات الإسعاف، لعلاج المرضى ضحايا السكتة الدماغية. الأمر الذي يساعد في تحسين سرعة الرعاية الطبية.

2-اللقاح المضاد لحمى الضنك:

في تقارير عن منظمة الصحة العالمية تقول أن حوالي نصف سكان العالم حالياً يعانون من خطر حمى الضنك، والذي يمكن الوقاية منه عبر تجنب لدغات البعوض فقط.

ومن المتوقع أن يتم تطوير لقاح جديد سيكون متاحاً في العام 2015.

3-فحص دم بلا ألم:

وذلك بسحب نقطة دم من الإصبع فقط.

4-دواء جديد لخفض الكولسترول:

أثبتت أدوية جديدة تسمى مثبطات PCSK9 أنها ستكون فعالة جداً في خفض الكوليسترول.

5-دواء السرطان الذي لا يضر الأنسجة السليمة:

يستهدف الدواء الجديد الخلايا السرطانية فقط من دون أذية الأنسجة السليمة.حيث يهاجم الدواء الكيميائي الخلايا السليمة والسرطانية معاً.

6-تقوية جهاز المناعة لدى مرضى السرطان:

أظهرت مثبطات المناعة فعالية كبيرة في مكافحة مرض السرطان حيث تساعد الجسم على مكافحة أكبر وأكثر فعالية لمواجهة الخلايا غير الطبيعية، وذلك جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

7-تنظيم ضربات القلب اللاسلكية:

سيصبح من الممكن حالياً وضع بطارية ليثيوم بحجم حبة الفيتامين في القلب بلا جراحة. حيث تعتبر الأسلاك عنصراً ضروريا في أجهزة ضبط نبضات القلب.

8-.أدوية جديدة للكشف عن التليف الرئوي مجهول السبب:

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على نوعين من الأدوية التجريبية التي تبطئ من المرض، وهما: بيرفنيدون ونينتيدانيب.

9-جرعة واحدة من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي:

يعتبر العلاج الإشعاعي خلال العملية حلاً فعالاً ومناسباً، يهدف إلى تقليل وقت وتكاليف العلاج.

10- دواء جديد لقصور القلب:

ومن المتوقع أن يؤدي دواء جديد باسم “أنجيوتينسين” فعالية أكبر في  خفض خطر الوفاة من قصور القلب ،مقارنة بالعلاجات الحالية.

أخبار ذات صلة

newsletter