إعصار شاهين.. مقتل 9 أشخاص في عُمان وإيران

عربي دولي
نشر: 2021-10-04 11:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ولاية مطرح في محافظة مسقط
ولاية مطرح في محافظة مسقط

لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في سلطة عُمان وإيران، الليلة الماضية، جراء إعصار شاهين، الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنته سلطات البلدين.


اقرأ أيضاً : قوة "إعصار شاهين" تتراجع وتتحول إلى عاصفة مدارية


وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في السلطنة إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت جثتين من تحت الأنقاض في محافظة مسقط ، وسبق ذلك الإعلان عن مقتل طفل كان فُقد في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار.

وأُغلقت المدارس مع هبوب الإعصار بسرعة رياح بلغت 120 كيلومترا في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

كما عُلقت بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه، بحسب تغريدة لمطارات عُمان "تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في العاصمة مسقط، حيث خلت شوارعها تقريبا من المارة، فيما حاولت السيارات القليلة عبور السيول.

وكانت السلطات العمانية أعلنت عن إجازة رسمية ليومي الأحد والاثنين.

كما أعلنت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة"، فجر اليوم، تخفيض تصنيف شاهين إلى عاصفة استوائية، وقالت هيئة الطيران المدني إن صور الأقمار الصناعية أظهرت "عبور مركز الإعصار بين ولايتي المصنعة والسويق مساء أمس الأحد ويصنف حاليا كعاصفة مدارية" وتوقعت هطول أمطار غزيرة تؤدي إلى فيضان للأودية ورياح شديدة في بعض المناطق.

إلى ذلك، قال نائب رئيس مجلس الشورى الايراني، علي نيكزاد، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم جراء الإعصار في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.


اقرأ أيضاً : العين الإماراتية تفعل الدراسة والعمل عن بعد بسبب عاصفة شاهين


وقال المحافظ، حسين مودرس خياباني، لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) إن البنية التحتية، بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت.

وفي الإمارات، أعلنت السلطات "أعلى درجة من التأهب" مع الحالة المدارية التي أشارت أنها قد تؤثر على بعض المناطق فيها.

وحثّت سلطات الطوارئ، السكان الابتعاد عن الشواطئ والمناطق المنخفضة وعدم ارتياد الشواطئ خلال فترة عبور الإعصار.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تتأثر بعض المناطق على ساحل البلاد الشرقي للبلاد بين يومي الأحد والثلاثاء. كما قامت السلطات الإماراتية بتحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بعد، وكذلك المؤسسات الحكومية للعمل عن بعد.

من جهتها، قالت السعودية إن الإعصار لن يكون له تأثير مباشر على أراضيها، وتوقعت دخول البلاد في منخفض جوي سيتسبب بهطول أمطار لعدة أيام في المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض وبعض المناطق الجنوبية.

وتشهد منطقة الخليج عواصف تحصد أرواحا بشرية بشكل دوري، وقد تعرض شمال عُمان لأمطار غزيرة وبرد ورياح قوية في تموز الماضي. وأسفر الإعصار ميكونو، الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عمان، عن وفاة 11 شخصا في عام 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter