الصفدي يؤكد وقوف الأردن مع سلطنة عُمان في مواجهة إعصار "شاهين"

محليات
نشر: 2021-10-03 21:30 آخر تحديث: 2021-10-03 21:33
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الأحد اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية سلطنة عُمان الشقيقة بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أكّد خلاله تضامن ووقوف المملكة مع السلطنة في مواجهة الإعصار المداري "شاهين"، واستعداد المملكة لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة الممكنة للأشقاء في عُمان للمساعدة في التعامل مع تبعات هذا الإعصار بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني.


اقرأ أيضاً : الإعصار "شاهين" يضرب اليابسة في سلطنة عمان


وشدّد الوزيران خلال الاتصال الهاتفي على الحرص المشترك لاستمرار التنسيق والتعاون الثنائي في مختلف المجالات تعزيزاً للعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، إن عين الإعصار المداري "شاهين"، ضربت اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق، مصحوبة بأمطار غزيرة جدا.

ونقلت الوكالة عن هيئة الأرصاد العمانية قولها إن تصنيف الإعصار المداري شاهين انخفض إلى عاصفة مدارية بعد وصوله إلى اليابسة مساء الأحد.

وقالت في بيان "دخول مركز الإعصار المداري شاهين بين ولايتيالمصنعه والسويق وانخفاض تصنيفه إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حولالمركز 55-63 عقدة/102-116 كيلومترا".

وتشهد سواحل المحيط الهندي وبحر العرب، منذ الأيام الماضية، عاصفة مدارية شديدة، تحمل اسم "شاهين".

ويتسبب الإعصار في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات، حيث ستتراوح كميات الأمطار بين 200 و500 ملليمتر، كما سيؤدي إلى ارتفاع الأمواج بين 8 و12 مترا، وستصل سرعة الرياح في ذروتها إلى 150 كيلومترا في الساعة.

وأصدرت السلطات العمانية تحذيرا لسكان الحدود والسواحل البحرية المعرضة لمرور الإعصار، وأمرت بإخلاء المنازل فورا، والانتقال إلى مراكز الإيواء.

وكانت قد أفادت وكالة الأنباء العمانية، بانهيار جبل على سكن للعمال في منطقة الرسيل في منطقة الرسيل الصناعية بالعاصمة مسقط.

وقالت الوكالة إنه تم انتشال شخصين من الجنسية الآسيوية من تحت الأنقاض مفارقين الحياة جراء انهيار جبل على سكن عمال في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية.

وتوفي طفل عماني في تجمعات مائية بولاية العامرات في محافظة مسقط، في ظل مخاوف من اقتراب عين إعصار شاهين من سواحل السلطنة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء العمانية، صباح اليوم الأحد.

وتتأثر محافظة مسقط برياح قوية إلى شديدة السرعة تتجاوز 45 عقدة، حيث تتزايد حدتها مع اقتراب جدار الإعصار "شاهين". من جانبه، ذكر قطاع الإغاثة والإيواء بالمركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة أن 136 مركزا للإيواء مجهزة بالمحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية، حيث تم تفعيل 45 مركزا حتى الآن استقبلت 2734 شخصا منهم 1998 مواطنًا و736 مقيمًا.

وفي السياق، أكد وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني سعيد بن حمود المعولي جاهزية الوزارة في التعامل مع أي أضرار تتعرض لها شبكة الطُرق عبر فرق الصيانة المُشكلة للتعامل معها.

وشدد على جاهزية الوزارة مُمثلة في قطاع الاتصالات للاستجابة والتعامل مع أي أضرار في هذا الجانب وهناك تواصل وتنسيق مُستمر مع هيئة تنظيم الاتصالات. كما أشاد بجهود المركز الوطني للإنذار المُبكر من المخاطر المُتعددة في رصد ومتابعة الحالة المدارية "شاهين" على مدار الساعة.

أخبار ذات صلة

newsletter