الشناق: ذاهبون لنموذج دولة عصرية قائمة على المواطنة الفاعلة - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-03 20:20 آخر تحديث: 2021-10-03 20:45
عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور أحمد الشناق
عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور أحمد الشناق

قال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور أحمد الشناق، إن اللجنة لم تواجه أي تحديات في عملها عمل منذ تكليفها من جلالة الملك عبدالله الثاني في حزيران الماضي، وأن رسالة التكليف الملكية جاءت واضحة لعمل اللجنة.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: تحويل مخرجات "اللجنة الملكية" إلى مجلس الأمة - فيديو


وأضاف لنشرة أخبار رؤيا، الأحد، أن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ضمت في أعضائها مختلف الأطياف الفكرية والسياسية وكان عنوان العمل الهدف الوطني، لاستحداث نموذج ديمقراطي أردني بإرادة جلالة الملك يلبي طموحات الأردنيين.

وتابع الشناق أن لجنة الانتخاب قدمت توصياتها في القانون الانتخاب المقترح، "وجود دائرة عامة على مستوى الأردن ودوائر محلية على مستوى المحافظات"، لتكون العدالة والنزاهة والشفافية حاضرة في نتائج الانتخابات، كي يثق المواطن بها.

ولفت إلى أنه تم تعديل تعريف الحزب في التعديلات المقترحة، لغاية المشاركة في تشكيل الحكومات والانتخابات النيابية، مؤكدا ضرورة الوصول إلى حالة حزبية وبرلمان حزبي برامجي، بمفهوم حزبية منتمية لوطنها، وحكومة حزبية تعمل ضمن جهاز تنفيذي فاعل.

وقال الشناق "إننا ذاهبون لنظام الأقاليم، ونموذج دولة عصرية قائمة على المواطنة الفاعلة".


اقرأ أيضاً : الملك: نتائج عمل اللجنة ستسير بحسب المقتضى الدستوري - فيديو


وختم بأن جلالة الملك هو الضامن بأن لا يطرأ تغيير على التعديلات المقدمة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وأن اللجنة ستدافع عن تلك التعديلات أمام مجلس النواب، بعد سيرها وفق الإجراءات الدستورية.

أخبار ذات صلة

newsletter