عزايزة: دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية

محليات
نشر: 2021-10-03 16:48 آخر تحديث: 2021-10-03 16:50
عزايزة: دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية
عزايزة: دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية

قال وزير النقل المهندس وجيه عزايزة إن دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية؛ لكونه واحدا من أهم العوامل الجاذبة للسياحة والاقتصاد، ولإيجاد بيئة محفزة قادرة على جلب الاستثمار.


اقرأ أيضاً : طيران "ويز اير" العالمي منخفض التكاليف يدشن 8 خطوط جديدة إلى الأردن


وأضاف، خلال رعايته حفل إطلاق مشروع "التوأمة" الأردني الأوروبي في مجال دعم هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في تعزيز أمن الطيران، الأحد، أن المملكة تحرص دوما على تطبيق استراتيجيات أمنية محدثة بما يتواكب وتطورات العصر، عبر إيجاد شراكات وفتح آفاق التعاون الدولي خاصة في مجال النقل الجوي لما للقطاع من أهمية كبيرة داخليا وخارجيا.

وأشار عزايزة إلى أن فتح النوافذ الجديدة مع دول العالم، يسهم باكتساب الخبرات والتجارب للمساهمة في الارتقاء بالخدمة، مبينا أن إطلاق المشروع يعزز القدرات والكفاءات البشرية، والاطلاع على التجربة الإيطالية وتطبيقها من خلال مواءمة التشريعات الوطنية مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.

وعرضت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو لدور الاتحاد كشريك رائد في مجال النقل الجوي، لا سيما سلامة الطيران، مؤكدة أن الهدف المحدد لهذه التوأمة، هو تعزيز أمن الطيران وتسهيله في الأردن من خلال تحسين الهيكل التنظيمي الوطني والمحلي والقدرات التقنية للجهات المعنية في الأردن.

وأعربت عن أملها في أن يكون للتوأمة آثار إيجابية على الاقتصاد الأردني، لأن ضمان أمن الطيران هو مفتاح تعزيز السياحة في الأردن، في وقت عانت فيه السياحة من تداعيات جائحة كورونا.

وثمن رئيس مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، من جهته، التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي من خلال سلطة الطيران المدني الايطالي، مؤكدا أهمية مشروع "التوأمة" لما سينعكس إيجابا في تسهيل إجراءات المسافرين من وإلى الاتحاد الأوروبي، وزيادة تبادل البضائع والشحن الجوي، وزيادة عدد الرحلات والمحطات من وإلى الاتحاد الأوروبي، وتفعيل حركة السياحة مع دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى المساعدة في تبادل المعلومات المتعلقة بأمن الطيران المدني ومكافحة الإرهاب.

وأضاف أن نجاح مشروع "التوأمة" سيكون فرصة لوضع المطارات الأردنية على برنامج "المحطة الأمنية الواحدة".


اقرأ أيضاً : وزير النقل يوضح إجراءات عودة حركة الطيران إلى سوريا


وأعرب المدير العام لسلطة الطيران المدني الإيطالي أليسيو كوارانتا، من جهته، عن فخره بالمشاركة والفوز بمشروع "التوأمة" الممول من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن السلطة الإيطالية ستبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف هذا البرنامج مع هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني.

يشار إلى أن مشروع "التوأمة" مع الاتحاد الأوروبي سيستمر لمدة عامين بقيمة دعم تبلغ 9ر1 مليون يورو، كما سيعمل على رفع قدرات الهيئة إلى مستوى مثيلاتها الأوروبية عن طريق مراجعة التشريعات النافذة وزيادة القدرة على تطبيقها من خلال التدريب النظري والعملي داخليا وخارجيا.

جدير ذكره أن المشروع الذي حضر حفل إطلاقه نائب رئيس البعثة الايطالية في عمان فاليريا روماري، والمستشار المقيم للمشروع من سلطة الطيران المدني الإيطالي الدكتور فيليبو ريتانو، ستنفذه هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وسلطة الطيران المدني الإيطالي.

أخبار ذات صلة

newsletter