تحذير مهم من "الجرائم الإلكترونية" للأردنيين حول واتساب

محليات
نشر: 2021-10-03 09:00 آخر تحديث: 2021-10-03 09:00
تطبيق واتساب على جهاز الحاسوب - ارشيفية
تطبيق واتساب على جهاز الحاسوب - ارشيفية

حذرت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في مديرية الأمن العام، اليوم الأحد، جميع مستخدمي تطبيق واتساب whatsapp في الأردن.

وقالت في بيان لها عبر صفحتها فيسبوك، إن تطبيق واتساب وفر خاصية تفعيل حساب الواتساب على الاجهزة الاخرى من خلال السماح بالتفعيل من قبل تصوير كود الحساب من قبل المستخدم صاحب الحساب.


اقرأ أيضاً : الأمن العام يحذر من أسلوب ابتزاز جديد


وأضافت أن في التحديث الأخير يتيح للتطبيق تفعيل الحساب على أكثر من أربعة أجهزة، وبشكل مستقل عن الحساب الأصلي، دون الحاجة لاتصال الجهاز الأصلي بالانترنت او ان يكون فعالا.

وحذرت الجرائم الالكترونية المواطنين من مشاركة حساب الواتساب على أجهزة أخرى دون حاجة واضحة من ذلك، والعمل على فصل ارتباط الحساب فورا بعد قضاء الحاجة منه وذلك حفاظا على الخصوصية وحماية من أي انتهاك أو اختراق لخصوصية المستخدم من محادثات وصور او انتحال للشخصية.

كما وحذرت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية سابقا المواطنين من صفحات وحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً على موقع الفيس بوك.


اقرأ أيضاً : تحذير هام من "الجرائم الإلكترونية" للسيدات في الأردن حول "السناب شات"


وقالت في تحذيرها، إن مستخدمي تلك الحسابات يقومون بانتحال صفات وأسماء أمراء وشيوخ، وشخصيات سياسية، ومشهورة من عدة دول عربية مختلفة، بحجة تقديم مساعدات مالية للمحتاجين، والمتعثرين، والهدف من ذلك هو الاحتيال المالي، وسرقة أموال الضحايا.

وما أن تتواصل الضحية مع تلك الحسابات يطلب منهم إرسال معلوماتهم الشخصية، وصورة عن وثائقهم الرسمية كما يتم طلب تحويل مبالغ مالية، بحجة أن المبلغ المالي يحتاج إلى رسوم تحويل، وعندما تقوم الضحية بتحويل المبلغ المالي لهم، يتم عمل حظر له، ويتبين له أنه وقع ضحية عملية احتيال مالي.

نهيب بجميع الأخوه المواطنين، بعدم التواصل مع الصفحات الوهمية والحذر الشديد، واللجوء للجهات المختصة، حال وقوعهم ضحايا لمثل هذا النوع من القضايا.

أخبار ذات صلة

newsletter