أنشطة شبابية في عدد من المحافظات

محليات
نشر: 2021-10-02 23:30 آخر تحديث: 2021-10-02 23:30
أنشطة شبابية - ارشيفية
أنشطة شبابية - ارشيفية

نفذت مراكز شبابية في عدد من محافظات المملكة الاثنين، فعاليات وأنشطة متنوعة بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء.


اقرأ أيضاً : الهيئة الإدارية لنادي الوحدات تحدد موعد الانتخابات


ونظم مركزا شباب وشابات البترا، بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، دورة تدريبية عن الدارات الكهربائية وصناعة الأفلام ضمن برنامج حاضنات الابتكار الاجتماعي.

وتحدث المدربون عن الكهرباء وأنواعها واشكالها موضحين كيفية صناعة الأفلام والتقنية المستخدمة.

كما نفذ مركز شباب الطيبة دورة تدريبية بعنوان الخدمة الفندقية، في معهد التدريب المهني في البترا، ركزت على خدمة الطعام والشراب وخدمة الغرف الفندقية، نظريا وعمليا لتشجيع الشباب على العمل المهني وتعزيز قدراتهم من خلال اعتمادهم على الذات ورفع المستوى المعيشي لدى الشباب.

وفي عجلون، نفذ مركز شباب وشابات العيون محاضرة بعنوان "ماهية الحركة الكشفية "بمشاركة 20 كشافا لمرحلة الكشاف المبتدئ ضمن الفئة العمرية 12- 14 عاما.

وأشار القائد رعد الشويطر إلى مفهوم الحركة الكشفية وأسسها ومبادئها، بأنها اشتملت على الوعد والقانون والعقد والربطات والطرق الكشفية المستخدمة في حياة الكشاف. كما نفذ مركز شابات عبين عبلين ورشة عمل بعنوان "دور الشباب بين الحاضر والماضي" بمشاركة 20 شابة. وأكدت فخرية الثبيتات دور المراكز الشبابية في تنمية الشباب، وتوفير بيئة آمنة لهم، وتوفير الآليات المناسبة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ونفذ مركز شباب صخرة "احتفالا بمناسبة مئوية الدولة الأردنية " بمشاركة 20 شابا. وأكد رئيس مركز شباب صخرة حمود بني نصر أن مئوية تأسيس الدولة الأردنية مناسبة وطنية كبيرة في وجدان الأردنيين تحكي قصة وطن بُني بإرادة وعزم القيادة الهاشمية والشعب الأردني.

وفي اربد، نفذ مركز شابات سهل حوران التابع لمديرية الشباب، وبالشراكة مع مركز شابات الرمثا، معسكرا كشفيا بيئيا في منطقة وادي الشلالة، وبمشاركة 20 شابة من أعضاء المراكز.

وخلال المعسكر تحدث القائد الكشفي حسن عويس عن مفهوم وتعريف الحركة الكشفية والارشادية وتاريخ تأسيسها وأهدافها ومبادئها.

كما تحدث عويس عن تعريف الوعد الكشفي ومهام المرشدات وقانون الكشافة، ودور الحركة الكشفية والارشادية في تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع، إضافة الى تعليم المشاركات بعض الحركات الكشفية وتنفيذ مجموعة من الألعاب والأنشطة المسلية الداعمة للموضوع في الخلاء، وذلك بهدف كسر الجمود.

وفي نهاية فعاليات اليوم الأول نفذت المشاركات بالمعسكر تمرين الخلاء والاستدلال على الجهات الاربعة عن طريق الشمس، إضافة الى تنظيف المكان بهدف تعزيز المشاركة التطوعية والتعاون بين الجميع.

كما نظم مركز شباب المزار الشمالي التابع لمديرية شباب إربد اليوم، ورشة عمل حول الحقوق العمالية وعمالة الاطفال بمشاركة 15 شابا من أعضاء المركز.

وخلال الورشة تحدثت المدربة أماني البدور حول أهمية دور الأسرة في متابعة أطفالهم، مشيرة الى أن أغلب الأطفال الذين يعملون في سوق العمل، يشتغلون بظروف غير ملائمة أو ضمن أعمال تصنف بالخطرة وأن الغالبية العظمى منهم ضمن الفئة العمرية من 14- 17 عاما.

وبينت أن معظم هؤلاء الأطفال تعاني عائلاتهم من الفقر الشديد جراء الأزمات الاقتصادية المختلفة، ويلجأون للعمل على حساب التعليم لتلبية احتياجات أسرهم الضرورية والملحة جدا.

أخبار ذات صلة

newsletter