الخارجية تتابع أوضاع الأردنيين في سلطنة عُمان

محليات
نشر: 2021-10-02 20:15 آخر تحديث: 2021-10-02 20:19
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

تُتابع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين من خلال مركز عمليات الوزارة وبالتنسيق مع السفارة الأردنية في سلطنة عُمان الشقيقة أوضاع المواطنين الأردنيين المُقيمين في المناطق التي تتعرض ‎للإعصار المداري "شاهين" من الدرجة الأولى.


اقرأ أيضاً : إعصار شاهين يضرب سلطنة عمان


‏‎ودعت الوزارة المواطنين في بيان إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وضرورة التقيد بتعليمات السلامة العامة الصادرة عن السلطات العُمانية. وفي حالات الضرورة ولطلب المساعدة بإمكان المواطنين الاتصال على الخط الساخن للسفارة (0096893921146) أو مركز عمليات الوزارة (00962795497777).

وعلى صعيد متصل، قررت السلطات العُمانية، السبت، منح إجازة رسمية ليومين للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتباريين والعاملين في منشآت القطاع الخاص، بسبب الاجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، بدءاً من الأحد.

وبحسب وكالة الانباء العُمانية، فعلت وزارة الصحة، السبت، خطة الطوارئ الوطنية الصحية وقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة على المستوى المركزي وفي المحافظات المُحتمل تأثرها بالحالة المدارية. وفي السياق، قامت بعض الولايات بتجهيز مراكز للإيواء في المناطق والمواقع المنخفضة والقريبة من البحر المتوقع تأثرها بالحالة المدارية.

وكانت السلطات العُمانية قد طالبت من قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر لإعصار "شاهين" إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء.

وقالت وزارة الدخلية العمانية في بيان نشرته عبر حسابها على موقع "تويتر"، اليوم السبت "على قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للحالة من ولاية بركاء وإلى ولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في مختلف وسائل الإعلام".

كما ​قررت سلطنة عمان، إجازة الموظفين يومي الأحد والاثنين المقبلين، نظرا للحالة الجوية غير المستقرة التي تشهدها البلاد، والمتمثلة بالإعصار المداري "شاهين".

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن الإجازة ستكون لوحدات الجهاز الإداري للدولة والأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص عدا محافظتي ظفار والوسطى.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية أعلنت تحول العاصفة المدارية ‎"شاهين"، التي تضرب سواحل البلاد إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، فيما أهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة".


اقرأ أيضاً : سلطنة عُمان: إعلان حالة الطوارئ وتعطيل الدوائر الحكومية يومين


وبحسب آخر المعطيات، فإن المسارات المختلفة المتوقعة تجمع على أن يضرب الإعصار بشكل مباشر السواحل الشرقية لسلطنة عُمان، ومن ثم الداخل العُماني، قبل أن تتأثر أجزاء واسعة من الإمارات بأمطار رعدية غزيرة، ورياح عاتية، ليواصل الإعصار مسيره ليؤثر على مناطق شرق السعودية والربع الخالي بأمطار غزيرة ورياح قوية.

من جهته، قال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، أن العاصفة المدارية "شاهين" تعمقت وتحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، في منطقة شمال بحر العرب، حيث تراوحت سرعة الرياح حول مركزه بين 120 و150 كيلومتر في الساعة، مضيفا أن موقع مركز "شاهين" يبعد 440 كيلومترا عن مدينة الفجيرة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter