الكلالدة: الباص السريع سينهي 5% من أزمات السير في عمان - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-02 15:38 آخر تحديث: 2021-10-02 17:29
مستشار التخطيط الحضري المهندس مراد الكلالدة
مستشار التخطيط الحضري المهندس مراد الكلالدة

قال مستشار التخطيط الحضري المهندس مراد الكلالدة، إن فكرة مشروع الباص سريع التردد، ليست شائعة لكنها موجودة في بعض الدول، وأن المشروع يعد جزءا من منظومة نقل متكاملة، ومساراته ستكون على شوارع معينة.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: الباص السريع وسيلة نقل مريحة تحفظ كرامة الناس.. فيديو


وأضاف الكلالادة لنشرة السابعة على قناة رؤيا، أن عدد الرحلات التي يحتاجها الأشخاص في العاصمة يبلغ 10 ملايين رحلة، موزعة على 5 ملايين مواطن يدخلون العاصمة عمان يوميا، إذ يحتاج كل مواطن أو زائر إلى رحلتين يوميا، مبينا أن حصة النقل العام منها 13% فقط.

وتابع أن مشروع الباص سريع التردد، سيقوم بحل 5% من مشكلة أزمات السير في العاصمة عمان حال الإنتهاء من أعماله، موضحا أن الحمولة القصوى للحافلات "الباص السريع" تصل إلى 200 ألف راكب، في اليوم الواحد.

وأبدى الكلالدة اعجاباه بمشروع الباص سريع التردد، بعد أن استقل إحدى حافلاته، واصفا إياه بـ"الحضاري والممتاز"، قائلا "تشعر نفسك في دولة أروربية" لكنه تمنّى اكتمال أعمال المشروع.

مؤخرا، وبعد عقد من الزمن بدأ تشغيل الباص السريع في الأردن بمرحلته الأولى، بحيث ستبدأ المرحلة بتحميل الركاب عبر مسار ينطلق من محطة ركاب صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا، مرورا بدوار المدينة الرياضية، ومن ثم الاتجاه إلى الدوار الخامس، وصولا إلى محطة رأس العين.

ودشن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة التشغيل التجريبي للمسار الأول من مشروع الباص سريع التردّد داخل العاصمة عمان، واستقل إحدى حافلاته.

واكد أن المشروع بات منجزاً ملموساً ليلبّي احتياجات المواطنين في التنقّل.


اقرأ أيضاً : أمانة عمان: راضون عن تجربة الباص السريع في يومه الأول


وكان الناطق الإعلامي لأمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة قد كشف في تصريح سابق لرؤيا أنه سيتم تشغيل الباص السريع في المرحلة الأولى في المسار الذي اكتملت أعمال البنية التحتية فيه، وسيعمل على نقل الركاب خلال تلك المرحلة، مؤكداً أن العمل في المراحل الأخرى يتم على قدم وساق، وذلك لتشغيل الباص السريع بشكل كامل في موعده المحدد.

وبين أن المسار الأول سيشهد تشغيل تجريبي للباص السريع، سيكون فيها نقل الركاب بدء من محطة ركاب صويلح وحتى اشارة الدوريات الخارجية، شارع الملكة رانيا العبدالله، دوار المدينة الرياضية، وادي صقرة، شارع الشريف ناصر بن جميل، الدوار الخامس، وادي عبدون، وصولاً الى محطة المتحف في راس العين.

وختم أنه خلال هذه الفترة سيتم تدريب السائقين على مسار الباص السريع، مؤكداً على صحة الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter