Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أسعار الطاقة تدفع بالتضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ 13 عاما | رؤيا الإخباري

أسعار الطاقة تدفع بالتضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ 13 عاما

اقتصاد
نشر: 2021-10-01 14:20 آخر تحديث: 2021-10-01 14:20
اليورو
اليورو

ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو في أسرع وتيرة منذ العام 2008 خلال شهر أيلول/سبتمبر في ظل ارتفاع حاد في تكاليف الطاقة، بحسب بيانات رسمية نشرت اليوم الجمعة.


اقرأ أيضاً : أمريكا تقر ميزانية مؤقتة تجنبها شلل الإدارات الفدرالية


وأفادت وكالة الإحصاءات الرسمية التابعة للاتحاد الأوروبي "يوروستات" أن التضخم في منطقة اليورو وصل إلى 3,4 في المئة على أساس سنوي، فيما ازدادت أسعار الطاقة بنسبة 17,4 في المئة.

وكان ازدياد التكاليف أعلى بكثير من هدف 2,0 في المئة الذي حدده البنك المركزي الأوروبي وسيزيد الضغط على حكومات الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات تخفف عبء كلفة الطاقة.

وتصر رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد على أن معدل التضخم المرتفع لا يزال ظاهرة موقتة مرتبطة بوباء كوفيد الذي عرقل سلاسل الإمداد وأحدث اضطرابات في سوق الطاقة.

لكن "يوروستات" ذكر أن التضخم الأساسي الذي يستثني الطاقة وغيرها بلغ 1,9 في المئة، مقارنة بـ1,6 في المئة قبل شهر.

وباتت أسعار الطاقة مسألة تثير حساسيات سياسية في أوروبا، إذ تدرس دولها سلسلة واسعة من الخطط الطارئة لخفض الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

وتستعد بروكسل لسلسلة إجراءات قصيرة الأمد مثل خفض ضرائب القيمة المضافة ورسوم إنتاج الطاقة على أمل المحافظة على الالتزامات بالتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

هذا وأقرت الولايات المتحدة يوم أمس الخميس ميزانية موقتة تحول دون شلل إداراتها الفدرالية، وتريح رئيسها جو بايدن من واحدة من الجبهات الكثيرة التي يصارع فيها من أجل تمرير مشاريعه في الكابيتول.

وبعيد ساعات على إقرار مشروع قانون الموازنة المؤقتة في الكونغرس، صدق الرئيس الديمقراطي على النص ونشره قانونا نافذا.


اقرأ أيضاً : أستراليا والهند تتعهدان بالتوصل إلى اتفاق تجاري بحلول أواخر 2022


وكان مجلس النواب أقر بتأييد 254 نائبا ومعارضة 175 نائبا مشروع قانون الميزانية الموقتة الذي يمدد العمل بالميزانية الحالية لغاية الثالث من كانون الأول/ديسمبر، وذلك بعدما تبنى مجلس الشيوخ النص بغالبية كبيرة.

ودخلت البلاد في سباق مع الزمن لإقرار هذا النص قبل انتهاء السنة المالية في الدقيقة الأولى من فجر الجمعة.

وحصل النص على دعم الأعضاء الديموقراطيين والجمهوريين أيضا. ورحب زعيم الغالبية الديموقراطية تشاك شومر بوحدة الصف هذه وهي أمر نادرا ما يحدث.

أخبار ذات صلة

newsletter