Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الأمن يصوت بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا | رؤيا الإخباري

مجلس الأمن يصوت بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

عربي دولي
نشر: 2021-10-01 00:36 آخر تحديث: 2021-10-01 00:36
مجلس الأمن يصوت بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا
مجلس الأمن يصوت بالإجماع على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع الخميس، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في ليبيا، لمدة 4 أشهر فقط، وذلك حتى نهاية كانون الثاني المقبل.


اقرأ أيضاً : موسكو تعرقل التجديد للبعثة الأممية في ليبيا


جاء ذلك في جلسة للمجلس انعقدت للمرة الثانية، بعد نشوب خلافات بين بعض الوفود، بشأن بعض العبارات الواردة بمشروع القرار البريطاني حول انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وعقب التصويت على القرار، أعربت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة باربارة وودوارد، عن أسف بلادها لعدم تمكن أعضاء المجلس من تمديد ولاية البعثة الأممية لمدة عام، عوضا عن 4 شهور، كما نص القرار، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) .

ونص مشروع القرار الصادر تحت رقم 2599 على "تمديد ولاية الأمم المتحدة حتى 31 كانون ثاني 2022 ودعم البعثة في ليبيا، باعتبارها بعثة سياسية خاصة متكاملة لتنفيذ مهامها".

وأكد القرار على أن "الحال في ليبيا لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، وأن مجلس الأمن قرر إبقاء المسألة قيد نظره الفعلي".


اقرأ أيضاً : بدء اجتماع دول جوار ليبيا في الجزائر


وفي وقت سابق الخميس، وزعت روسيا، مشروع قرار مضاد يدعو إلى "انسحاب مرحلي" لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، قبيل لحظات من التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بريطاني للتمديد لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وعلى صعيد متصل، بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة في العاصمة القاهرة مؤخرا، مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية .

وأكد السيسي أن الأولوية القصوى لمصر عودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليمياً ودوليا، حسب بيان الرئاسة المصرية.

كما شدد السيسي على موقف بلاده الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها، ورفض كافة أشكال التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، فضلاً عن تعزيز تماسك المؤسسات الوطنية الليبية وتوحيد الجيش لحماية مقدرات الشعب الليبي.

وأعرب السيسي عن استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانات من أجل مساعدة الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ الاستحقاق الانتخابي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter