الخصاونة يقرر تأجيل انتخابات مجلس أمانة عمان 6 أشهر.. تفاصيل

محليات
نشر: 2021-09-30 15:19 آخر تحديث: 2021-09-30 15:29
رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة
رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة

قرر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أمس الأربعاء، تأجيل انتخابات مجلس أمانة عمان الكبرى ستة أشهر، ابتداء من اليوم الخميس الموافق للثلاثين من أيلول/سبتمبر 2021.


اقرأ أيضاً : الخصاونة من بيروت يؤكد تضامن الأردن مع لبنان


ويأتي القرار استنادا إلى أحكام الفقرة (ج) من المادة (7) من قانون أمانة عمان رقم (18) لسنة 2021.

وبناء على هذا القرار، قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس الأربعاء الموافقة على تشكيل لجنة أمانة عمان الكبرى لتقوم بأعمال مجلس أمانة عمان الكُبرى إلى حين انتخاب مجلس جديد، وذلك برئاسة الدكتور يوسف الشواربة، وعضوية كل من: أمين عام وزارة السياحة والآثار، ومدير عام دائرة الأراضي والمساحة، ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى، ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وأمين عام هيئة الاستثمار، ومدير ادارة السير في الأمن العام، ومدير عام شركة مياه الأردن (مياهنا)، ومدير عام شركة الكهرباء الأردنية.

وضمت عضوية اللجنة كذلك علاء ديرانية عن غرفة تجارة عمان، وسعد الدين ياسين عن غرفة صناعة عمان، والمهندس زياد الرحباني، والمهندس عماد الحجرات، ومها البهو.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر تأجيل الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات 6 أشهر


وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قد قرر تأجيل الانتخاب لجميع مجالس المحافظات والمجالس البلدية في المملكة لمدة ستة أشهر، استنادا إلى أحكام المادتين (3/و، 34/ج) من قانون الإدارة المحلية رقم 22 لسنة 2021 والذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23/9/2021.

ويأتي قرار كريشان بتأجيل الانتخابات حرصاً على سلامة الانتخابات وصحتها من الناحية القانونية لأن تطبيق أحكام قانون الإدارة المحلية يحتاج إلى مجموعة من الأنظمة والقرارات التي يجب إصدارها قبل البدء بالعملية الانتخابية، والتي منها: نظام تقسيم الدوائر الانتخابية في المحافظة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونظام أمانة سر مجلس المحافظة واجتماعات المجلس ومكان انعقاده وإدارة أعماله، وكذلك إصدار القرار اللازم حول مناطق البلديات ودوائرها الانتخابية وعدد الأعضاء في كل دائرة منها.

وعلى صعيد مُتصل قرر نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان تكليف اللجان المؤقتة المشكلة سابقاً لإدارة البلديات بالاستمرار في أعمالها إلى حين إجراء الانتخابات، وذلك سنداً للصلاحيات المخولة له في قانون الإدارة المحلية.

أخبار ذات صلة

newsletter