وزارة العمل تشكل لجنة تنسيقية لخدمات التوجيه والإرشاد المهني

محليات
نشر: 2021-09-28 14:34 آخر تحديث: 2021-09-28 14:34
وزارة العمل
وزارة العمل

أطلقت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، أعمال اللجنة التنسيقية لخدمات التوجيه والإرشاد المهني.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يستقبل وفدا وزاريا سوريا ويؤكد أهمية تعزيز علاقات التعاون مع دمشق


وقال مدير مديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل الدكتور عون النهار مندوبا عن وزير العمل، إن التحديات التي أفرزتها تداعيات جائحة كورونا وأثرت سلبا على الاقتصاد الوطني متعددة ولكن من أبرز هذه التحديات ارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق.

وأكد النهار أن تخفيض الارتفاع بمعدلات البطالة يحتاج إلى جهود كبيرة ولا يمكن الوصول إلى نتائج مرضية بمعزل عن شركاء الحكومة من قطاع خاص وجهات داعمة، من خلال التنسيق المشترك وتوحيد وتضافر الجهود وتقديم المبادرات التي من شأنها زيادة معدلات التشغيل وزيادة التمكين الاقتصادي ودمج الأردنيين في سوق العمل.

وشدد على ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لتقليص الفجوة ما بين متطلبات سوق العمل والمهارات والموارد البشرية التي تفتقر للمهارات التي يتطلبها التطور السريع في عالم العمل، لافتا إلى أهمية الاطلاع على التجارب الناجحة في عملية التوجيه والإرشاد المهني للشباب لزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

وثمن النهار جهود الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في هذا المجال لتطوير الخدمات المقدمة في مجال التوجيه والإرشاد المهني وإعداد دراسة بهدف تحليل واقع خدمات التوجيه والإرشاد المهني في الأردن واقتراح آلية التعاون بين أصحاب المصلحة لتنسيق هذه الخدمات المقدمة في هذا المجال.

إلى ذلك اختتمت في عمان اليوم الثلاثاء الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية الموسعة التي انعقدت على مدار يومين بهدف تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية وبما يحقق مصالح الطرفين.

وضمت اللجنتان، من الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والمياه، والري محمد النجار، والنقل وجيه عزايزة، والزراعة خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ونظرائهم من الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، والموارد المائية تمام رعد، والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، والكهرباء المهندس غسان الزامل.


اقرأ أيضاً : "الوزارية الأردنية السورية" تتوافق على آليات لتعزيز التعاون بعدة مجالات


وتوصل الجانبان خلال المباحثات الى رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل وبالشكل الذي يعود بالفائدة على البلدين.

وأكد الوزراء من الجانبين أهمية وضع تصور لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين ومعالجة أي صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري والنقل، والدفع باتجاه تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة خدمة لمصالح كل طرف.

وبحث الجانبان خلال اجتماعات موسعة عقدت في وزارة الصناعة و التجارة والتموين، وضمت كافة الوزراء من الجانبين وفي اجتماعات ثنائية جمعت كل وزيرين نظراء، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والنقل والكهرباء والزراعة والموارد المائية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter