أبو ظبي تدعو طهران لاحترام القانون الدولي وإنهاء احتلالها 3 جزر إماراتية

عربي دولي
نشر: 2021-09-27 21:08 آخر تحديث: 2021-09-27 21:11
أبو ظبي تدعو طهران لاحترام القانون الدولي وإنهاء احتلالها 3 جزر إماراتية
أبو ظبي تدعو طهران لاحترام القانون الدولي وإنهاء احتلالها 3 جزر إماراتية

دعت دولة الإمارات العربية المتحدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لاحترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وحل النزاعات بالطرق السلمية، وإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.


اقرأ أيضاً : الإمارات تدرج 38 فردا بينهم أردني و15 كيانا على قائمة الإرهاب


وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية خليفة شاهين المرر، في كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة: "سنواصل دعوة إيران لاحترام القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، وحل النزاعات بالطرق السلمية".

وأضاف: "نكرر مطالبتنا بإنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى".

وتابع أن "مسألة التوصل لتفاهم مشترك مع إيران يعالج كافة الشواغل والإقليمية والدولية تبقى مطلبا أساسيا"، مشيرا إلى أن "أي اتفاق مستقبلي معإيران يجب أن يعالج أوجه القصور في خطة العمل الشاملة المشتركة وأن يشرك دول المنطقة".

وفي الملف الأفغاني، قال: "نشدد على الحاجة الماسة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في أفغانستان، بما يلبي تطلعات الشعب الأفغاني لاسيما النساء والشباب، ويطوي صفحات المعاناة لصالح السلام والازدهار".

على صعيد منفصل، أعربت الإمارات الأحد عن إدانتها لمحاولات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران استهداف السعودية بعد هجوم بصاروخ بالستي وطائرات مسيرة ضد مناطق جنوبية والعاصمة الرياض.

وجددت الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية "تضامنها الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

وأكد البيان أن "أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها".


اقرأ أيضاً : قادة الإمارات يهنئون الرئيس الإيراني


وأشار البيان إلى أن "استمرار هذه الهجمات يوضح طبيعة الخطر الذي يواجه المنطقة من الانقلاب الحوثي"، وأن الإمارات ترى في ذلك "دليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتبنى المتمردون الحوثيون في اليمن الهجمات بصاروخ بالستي وطائرات مسيّرة ضد العاصمة السعودية الرياض ومناطق أخرى في المملكة، متوعدين بعمليات "أوسع"، على ما أفاد المتحدث العسكري باسمهم.

وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد المتمردين في اليمن أعلن السبت اعتراض صاروخ فوق الرياض وست طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون على مناطق أخرى في المملكة.

وقال الدفاع المدني السعودي إنّ "الشظايا تناثرت على عدة أحياء سكنية في مواقع متفرقة" في الرياض، موضحا أنه "نتجت عن سقوط إحدى الشظايا أضرار مادية بأحد المنازل دون وقوع إصابات بشرية أو وفيات".

أخبار ذات صلة

newsletter