العراق يغلق منفذ الشلامجة أمام المسافرين الإيرانيين

عربي دولي
نشر: 2021-09-27 14:17 آخر تحديث: 2021-09-27 14:17
منفذ الشلامجة
منفذ الشلامجة

أغلق العراق، اليوم الاثنين، منفذ الشلامجة في محافظة البصرة، أمام دخول المسافرين الإيرانيين.


اقرأ أيضاً : نجل شيخ عشيرة صدام حسين يقاضي قارئ بيان التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي


وقال مصدر جمركي مسؤول، إن قرار الإغلاق صدر عن هيئة المنافذ الحدودية العراقية على خلفية تدافع أعداد كبيرة من المسافرين للدخول إلى العراق للمشاركة بزيارة دينية.

ويقع منفذ الشلامجة الحدودي الدولي على بعد 20 كيلومترا من مدينة البصرة، و550 كيلومترا جنوبي العراق.

وأوضح مدير منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان، في وقت سابق، أن مشكلات رافقت دخول الزائرين براً عبر منفذي الشلامجة ومهران.

وكان أكثر من 300 عراقي بمن فيهم شيوخ عشائر دعوا إلى التطبيع بين العراق وإسرائيل، في أول نداء من نوعه أطلق خلال مؤتمر رعته منظمة أمريكية في إقليم كردستان، ما أثار السبت إدانات رسمية وحزبية. 

وأعربت الحكومة والرئاسة وأطراف سياسية رفضها للمؤتمر الذي نظمه مساء الجمعة "مركز اتصالات السلام" ومقره نيويورك وتناول قضية التطبيع بين إسرائيل والدول العربية والتقارب بين المجتمعات المدنية. 

تقيم كردستان وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، علاقات ودية مع الدولة العبرية. 

وهي تقف بذلك على طرف نقيض مع مواقف المسؤولين والفصائل السياسية العراقية الموالية لإيران عدو إسرائيل اللدود والتي تحظى بنفوذ قوي في العراق.


اقرأ أيضاً : استنكار واسع في العراق إثر مؤتمر في كردستان دعا للتطبيع مع الاحتلال


وفي سياق مختلف، أعلن العراق، اليوم الاثنين، أن مجموع صادراته النفطية تجاوزت 94 مليون برميل يوميا، محققا ايرادات تجاوزت 6 مليارات دولار خلال شهر آب الماضي.

وقالت وزارة النفط نقلا عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" في تقرير، إن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 91 مليونا و655930 برميلا، ومن حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي بلغت الكميات المصدرة 3 ملايين و3094 براميل محققة إيرادات بلغت 6 مليارات و553 مليونا و762 ألف دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter