Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الداخلية يقرر اعادة فتح مركز حدود جابر ابتداء من الأربعاء | رؤيا الإخباري

وزير الداخلية يقرر اعادة فتح مركز حدود جابر ابتداء من الأربعاء

الأردن
نشر: 2021-09-27 10:06 آخر تحديث: 2021-09-27 16:13
اعادة فتح مركز حدود جابر
اعادة فتح مركز حدود جابر

قرر وزير الداخلية مازن الفراية، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‏‏(مركز حدود جابر) ابتداء من صباح يوم بعد غد الأربعاء الموافق للتاسع والعشرين من الشهر الحالي، ووفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن هذه القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وهو الأمر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء في زيارته ‏إلى مركز حدود جابر في الثامن من شهر تموز الماضي.


اقرأ أيضا : عودة حركة الشحن عبر مركز جابر الحدودي.. تفاصيل


وكان الفراية أعلن قبل شهر، بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر ابتداء من صباح الأول من آب الماضي، قبل أن يعلن إغلاقه بعد أيام بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا.

وقال الفراية إنه وبناء على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في زيارته إلى مركز حدود جابر في الثامن من تموز، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري، سيبدأ في صباح الأول من آب التشغيل الكامل لمركز حدود جابر.

وستشمل الإجراءات الجديدة ما يلي:

أولا: إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركاب.

ثانيا: السّماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السّوري والعودة منه.

ثالثا: السّماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني.

رابعا: السمّاح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميّا.

خامسا: السّماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل على منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي مطاعيم كورونا.

وفي وقت سابق قال وزير الداخلية مازن الفراية، إنه تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية، خلال اجتماع على إثر الزيارة الحكومية، مع المعنيين في معبر جابر الحدودي ومحافظ المفرق ياسر العدوان. 

وأوضح الفراية أن الأردن على تواصل تام مع الجانب السوري بالأمور اللوجستية، مشيرا إلى وجود تنسيق  في حال طرأ أي تغيير في الإجراءات المتبعة إن كان من الجانب الصحي أو الأمني والموافقات من الجانبين. 


اقرأ أيضا : "مكافحة المخدرات": إحباط تهريب نصف مليون حبة مخدرة عبر معبر جابر الحدودي


وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجّه وزير الداخلية خلال زيارته إلى مركز حدود جابر، إلى رفع عدد القادمين على منصّة دخول القادمين عبر المعبر إلى 500 شخص خلال أسبوعين، بالإضافة إلى السماح للمغادرين عبر المعبر من مختلف الجنسيّات بالمغادرة دون الحصول على موافقة من وزارة الداخليّة.

ونبه إلى دراسة تعميم هذه الإجراءات أيضا على معبر الكرامة الذي يصل بين الأردن والعراق.

أخبار ذات صلة

newsletter