من هم دافعو الضرائب في الأردن بنهاية تموز؟.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-09-25 23:44 آخر تحديث: 2021-09-26 00:29
من هم دافعو الضرائب في الأردن بنهاية تموز
من هم دافعو الضرائب في الأردن بنهاية تموز

بلغت نسبةُ مساهمة الإيرادات الضريبية خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي من إجمالي الإيرادات المحلية للحكومة والتي تشمل الإيراداتِ غيرَ الضريبية واقتطاعاتِ التقاعد 77%.

وأظهرت أرقام وزارة المالية أن حجم الإيرادات التي حققتها الحكومة من مختلف الضرائب والرسوم بلغت نحو ثلاثةِ ملياراتٍ واربعمئةِ مليون دينار بنهاية تموز من العام الحالي بارتفاع نسبتهُ 16.3% عن ذات الفترة من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : الحنيفات: اطلاق 300 منحة للمزارعين لكل منحة 5 فرص عمل مؤقتة


ضريبة الدخل التي شكلت 28% من الإيرادات الضريبية دافعوها هم  الأفراد أصحاب مؤسسات القطاعِ الخاص من مقاولين ومحامين ومحلاتِ سوبر ماركت ساهمت بنسبة 1.2% من إجمالي الإيرادات الضريبية بنهاية تموز ، فيما ساهم الموظفون والمستخدمون بنسبة 4% أما الشركاتُ والمشروعاتُ الكبرى فمساهمتُها بلغت 20%.

أما ضريبة المبيعات التي تشكل الجزء الأكبر من إيرادات الحكومة الضريبية، فقد أظهرت الأرقام أن ما يدفع على السلع المستوردة ساهم بنسبة 17.4% من مجمل الإيرادات الضريبية، وأن السلعَ المحلية ساهمت بنسبة 21% ، ومبيعاتِ الخدمات بنسبة 7.4%، وما يدفعه القطاعُ التجاريُ فمساهمتُه بلغت 3% .


اقرأ أيضاً : "شركات التخليص ونقل البضائع": القطاع في مهب الريح


فيما تُشكل الرسومُ التي تُدفع على التجارة والمعاملاتِ الدولية 5.5% من إجمالي الإيرادات الضريبية، وتشملُ الرسومَ الجمركيةَ والغراماتِ الجمركية.

أما الضرائب على بيع العقار فبلغت في نهاية تموز ستةً وثلاثين  مليونَ دينار وبنسبة مساهمة 1.1% من إجمالي الإيرادات الضريبية للحكومة.

أخبار ذات صلة

newsletter