دراسة: لقاح سينوفاك عالي الكفاءة في مكافحة الأعراض الخطرة لكورونا

عربي دولي
نشر: 2021-09-24 15:52 آخر تحديث: 2021-09-24 16:19
لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا
لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا

كشفت دراسة ماليزية، أن لقاح سينوفاك المضاد لمرض كوفيد-19 فعال جدا في مكافحة الأعراض الخطرة للمرض، رغم أن لقاحات منافسة من فايزر/بيونتك وأسترازينيكا أثبتت معدلات حماية أفضل.


اقرأ أيضاً : الأردن يجيز استخدام لقاح "سينوفاك" الصيني


وقال مسؤولو صحة للصحفيين، إن الدراسة، التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 في المئة من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح سينوفاك احتاجوا للعلاج، في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة بكوفيد-19، وفق ما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية .

وفي المقابل احتاج 0.002 بالمئة من نحو 6.5 ملايين متلقي للقاح فايزر/بيونتك دخول وحدات الرعاية، بعد الإصابة بالمرض، بينما بلغت النسبة 0.001 في المئة من 744,958 ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا.

وأشار مسؤول في معهد البحوث السريرية الذي أجرى الدراسة مع فريق عمل ماليزي مكلف بالتصدي لكوفيد-19، الى أن التطعيمات بغض النظر عن العلامة التجارية قللت من خطر دخول العناية المركزة بنسبة 83 في المئة، وقللت من خطر الوفاة بنسبة 88 في المئة، بناء على دراسة أصغر شملت نحو 1.26 مليون شخص.

وأضاف، أن إجمالي معدل دخول وحدات العناية المركزة بين الأفراد، الذين تم تطعيمهم بالكامل انخفض، مثلما نخفض معدل الوفاة بين من تلقوا جرعة التطعيم كاملة، ومعظم الوفيات هم ممن تجاوزوا الستين أو من المصابين بأمراض مزمنة.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تصدّق على الاستخدام الطارئ للقاح "سينوفاك" الصيني


مؤخرا، أعلن مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إجازة لقاح ساينوفاك الصيني لاستخدامه في الأردن.

وبين في حديث للتلفزيون الأردني، أنه تم تسجيل 9 مطاعيم، تداول 3 منها فقط، هي فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم.

وأكد مهيدات مأمونية تلك المطاعيم التي تم إجازتها في الأردن، مشيرا إلى أن هناك برنامجا لرصد الآثار الجانبية لتلقي اللقاحات.

وأضاف أنه تم رصد 576 أثرا جانبيا يعاني منها الشخص المتلقي المطعوم، من إجمالي متلقي اللقاحات منذ بدء البرنامج الوطني للتطعيم.

أخبار ذات صلة

newsletter