اختتام بطولة المملكة لسباحة الزعانف

رياضة
نشر: 2021-09-24 14:52 آخر تحديث: 2021-09-24 15:09
بطولة المملكة لسباحة الزعانف
بطولة المملكة لسباحة الزعانف

اختتمت بطولة المملكة لسباحة الزعانف التي أقيمت على المسبح الأولمبي في مدينة الأمير حمزة، بتنظيم من الاتحاد الملكي للرياضات البحرية، وبمشاركة 85 لاعبا ولاعبة من جميع الفئات العمرية.

وشهدت البطولة تنافسا شديدا بين السباحين والسباحات في السباقات العديدة التي أقيمت على فترتين صباحية ومسائية، وسط حضور جماهيري وتنظيم مميز من قبل الاتحاد الملكي الأردني للرياضات البحرية.


اقرأ أيضا : 3 أرقام أردنية جديدة في بطولة العالم لسباحة الزعانف


وأقيم خلال البطولة 28 سباقا ضمن 3 فئات وهي: الفئة الأولى من 18 عاما فأكثر، والفئة الثانية من 14 إلى 17 عاما، والفئة الثالثة من 13 عاما فما دون.

وبين مدرب المنتخب الوطني الكابتن محمود الشماع أن ما ميز هذه البطولة المشاركة الكبيرة من السباحين والسباحات ومن مختلف الأندية المنتسبة للاتحاد، مما خلق أجواء المنافسة بين السباحين بهدف اختيار المنتخب الوطني الذي سيمثل الأردن في الاستحقاقات القادمة، منها بطولة العالم لسباحة الزعانف التي ستقام في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال نائب رئيس الاتحاد الملكي للرياضات البحرية محمد المغربي إن البطولة تأتي وفقا لخطط التطوير التي وضعها الاتحاد للنهوض بمستوى هذه الرياضة، واكتشاف المواهب التي ستمثل المنتخبات الوطنية في المرحلة المقبلة، لا سيما أن البطولة شهدت مشاركة كبيرة من الفئات العمرية الصغيرة.

ويسعى الاتحاد الأردني للرياضات البحرية من خلال هذه البطولة إلى زيادة التنافس بين السباحين من كلا الجنسين واكتشاف المواهب وضمها إلى صفوف المنتخب الوطني.

وتعنى التقدم فى السباحة بالزعانف المونو او بالزعانف المزدوجه سواء سباحة السطح أو تحت الماء، وعن طريق القوة العضليه للسباحين فقط وبدون استخدام أي آلية اخرى حتى ولو على عضلات السباح. بالنسبة اما بالنسبة للسباقات تحت الماء على التنفس يسمح فقط المعدات الهوائية بالهواء المضغوط على سطح الماء اما باستخدام الزعانف المزدوجة و الاسنوركل Bi-fins (BF) في هذا النوع يرتدي السباح الزعانف المزدوجة و الماسك و الاسنوركل و يسبح سباحة حرة لمسافة في المسبح (swimming pool) ( 50 متر – 100 متر – 200 متر ) او في البحر وتسمي (open water ) او الطويلة لمسافة 4 او 6 كم
او باستخدام زعانف المونو و الاسنوركل Surface swimming (SF) في هذا النوع يرتدي السباح زعانف المونو و الماسك و الاسنوركل و يسبح لمسافة.

وفي المسبح (swimming pool) ( 50, 100, 200, 400, 800, 1500, 4 × 100 relay and 4 × 200 relay) او في البحر (open water) سباقات المياة المفتوحه تحد المسافة بالفئة العمرية، ويجب ان يكون السباح ضهر علي سطح الماء فيما عدا عند البداء و عند الاستدارة في نهاية المسبح مسموح للسبح ان يكون مغمور في لماء لمسافة 15 متر فقط.


اقرأ أيضا : ميدالية ذهبية للاردن في البطولة العربية للسباحة


تحت سطح الماء

باستخدام زعانف المونو Apnoea finswimming (AP) و في هذا النوع يرتدي السباح زعانف المونو و الماسك فقط و يسبح لمسافة 50 دون تنفس هذا النوع يقام في حمام السباحة فقط او باستخدام زعانف المونو و التانك Immersion swimming with breathing apparatus (IM) وفي هذا النوع يرتدي السباح زعانف المونو و الماسك و التانك.

أخبار ذات صلة

newsletter