"النواب الأمريكي" يمنح الاحتلال الإسرائيلي مليار دولار للقبة الحديدية

عربي دولي
نشر: 2021-09-24 01:31 آخر تحديث: 2021-09-24 16:42
القبة الحديدية - ارشيفية
القبة الحديدية - ارشيفية

صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، الخميس، لصالح تشريع لتقديم مليار دولار لدولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل تحديث منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي، وذلك بعد يومين فقط من رفع التمويل من مشروع قانون إنفاق أوسع.

وأيَد المجلس التشريعي بموافقة 420 صوتا مقابل اعتراض تسعة نواب. 


اقرأ أيضاً : صحيفة عبرية: تل أبيب تتلقى إنذارا خطرا من واشنطن


وكان بعض الديمقراطيين الأكثر ليبرالية في مجلس النواب قد اعترضوا على هذا البند، وقالوا إنهم سيصوتون ضد مشروع قانون الإنفاق الأوسع إذا أُدرج فيه.

وهدد ذلك إقرار مشروع القانون في ظل سيطرة الديمقراطيين بفارق ضئيل على مجلس النواب، لأن الجمهوريين يعارضون خطة تمويل الحكومة الاتحادية حتى الثالث من كانون الاول/ديسمبر، وزيادة حد الاقتراض في البلاد.

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، في بيان: "شكرا لجميع أعضاء مجلس النواب الأمريكي، ديمقراطيين والجمهوريين على السواء، لدعمهم الكاسح لإسرائيل ولالتزامهم بأمنها. من يشككون في هذا الدعم جاءهم رد مدو اليوم".


اقرأ أيضاً : طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات على أهداف في قطاع غزة


وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قد تلقت إنذار خطرا من حليفها الاستراتيجي في العالم الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، وفق صحيفة هآرتس العبرية.

وبحسب الصحيفة فإن إلغاء بند المليار دولار لتجديد مخزون صواريخ القبة الحديدية مرة أخرى، يشير إلى أن تل أبيب تفقد الدعم الحيوي لسياستها الخارجية.

وأفادت بأن السبب في ذلك ليس فقط نتائج مدة بنيامين نتنياهو، ولكن أيضا استمرار سياسة الاحتلال، ورفض السلام مع الفلسطينيين، الأمر الذي يكلفنا ثمنا دبلوماسيا، واصفة ما حدث بأنها ليست "نزوة عشوائية" وفق الصحيفة.

وتابعت هآرتس: "إن إزالة البند يخفي حقيقة أعمق بكثير، لا يوجد شيء أقسى من التلاعب في مجال المساعدات العسكرية، وهي قضية أساسية في العلاقات بين الدول، وتعتبر من المحرمات السياسية".

 

أخبار ذات صلة

newsletter