الهناندة يعلن تفعيل حزمة خدمات إلكترونية جديدة العام المقبل

محليات
نشر: 2021-09-22 16:38 آخر تحديث: 2021-09-22 16:41
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة

أعلن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، عن حزمة خدمات إلكترونية جديدة، سيتم تفعيلها العام المُقبل، تتضمن العديد من الخدمات أهمها "مستنداتي".


اقرأ أيضاً : الهناندة يتحدث عن إدخال خدمات شبكة الجيل الخامس للأردن


جاء ذلك في لقائه، الأربعاء، مع لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، للحديث حول أعمال وإنجازات الوزارة.

وبين الهناندة أن "مستنداتي"، تشمل جميع المستندات التي تخص المواطن مثل؛ شهادة الولادة، وعدم المحكومية، وهي شهادات موثقة إلكترونياً للوصول إلى مؤسسات بلا ورق، والمعلومات الإلكترونية للمواطن مثل معلومات الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن الحزمة تتضمن أيضًا "شركاتي"، التي ستخدم قطاع المستثمرين، بالإضافة إلى التوقيع الإلكتروني من خلال وضع معلومات خاصة بالبطاقة الإلكترونية.

وذكر الوزير الهناندة أن مشروع التحول الرقمي، مدعوم من مجموعة مؤسسات مانحة أهمها "اليونسيف" والبنك الدولي، ويهدف إلى عمل سجل وطني موحد، يتم فيه تفعيل الهوية الرقمية.

وأوضح أن الوزارة تسير حسب الخطة الاستراتيجية والعمل لإخراجها بشكل فعلي على أرض الواقع، مبيناً أهم الإنجازات في توسعة البنية التحتية الرقمية، التي تشمل مركز بيانات خدماتي للمؤسسات والوزارات. وأكد أهمية تفعيل التشاركية بين القطاعين العام والخاص، من خلال طرح عطاءات، أهمها عطاء البلديات لتوفير البنية التحتية اللازمة، وعطاء تقييم شامل لوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، حيث جرى وضع خطة شمولية وخارطة طريق تتوافق مع القدرات البشرية والمالية والتنسيق مع المدارس والجامعات، لوضع مناهج دراسية تهتم بالعمل الرقمي، بالإضافة إلى تشريع قوانين تحمي من انتهاك الخصوصية كقانون حماية البيانات الشخصية وحق البيانات الشامل.


اقرأ أيضاً : الوزير الهناندة يفاخر بشباب الأردن: يمكنهم صنع المستحيل


وكان العين الحمارنة، في بداية اللقاء، الذي جرى بدار مجلس الأعيان، أكد ضرورة تدوين الملاحظات ضمن الجدول المتفق عليه بين اللجنة والوزارة مع الأخذ بعين الاعتبار دقة نسبة الإنجازات، ضمن الفترة الزمنية المحددة.

وأشار إلى أهمية تطوير مجال ريادة الأعمال للمساهمة بالنهوض في الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تمكين الموارد البشرية وتوفير الموارد المالية.

وبين العين الحمارنة أن اللقاء، الذي جمع بين الوجاهي وخاصية الاتصال الإلكتروني عبر برنامج (مايكروسوفت تيمز)، جاء ضمن سلسلة لقاءات اللجنة للوصول إلى رؤية مشتركة تسهم في تطوير مشاريع التحول الرقمي.

من جهتهم، أشاد أعضاء اللجنة بالجهود التي تقوم بها الوزارة والتحول النوعي بكل ما يقدم من خدمات إلكترونية، والسعي لمواكبة التطورات، مشيرين إلى أهمية تأهيل وتدريب الكوادر العاملة كافة في الدوائر الحكومية عن طريق معهد الإدارة العامة، والحفاظ على خصوصية البيانات وضمان عدم اختراقها من خلال وضع تشريعات فاعلة للمحافظة على البيانات.

مؤخرا، تحدث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، عن آخر مستجدات وإنجازات الحكومة الرقمية في الأردن في مقدمتها الهوية الرقمية، مشيرا إلى أن الهدف الرئيس توفير 20% من الخدمات المهمة التي يستفيد منها 80% من المجتمع.

وقال الهناندة معلقا على الهوية الرقمية، إنها الهوية التي تمكننا من التعرف على المواطن الأردني رقميا من خلال الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الحكومة. 

ولفت الهناندة إلى أن هدف الهوية الرقمية ليس بديلا للهوية الشخصية، وإنما جاءت رديفا لها. 

وأوضح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أن الخدمات التي توفرها الهوية الرقمية "التوقيع الإلكتروني" مشيرا إلى أنها الخطوة الأولى في التحول إلى الحكومة الإلكترونية، ومن شأنها تسريع الإجراءات. 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter