خبير نفطي يتوقع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول

اقتصاد
نشر: 2021-09-22 10:12 آخر تحديث: 2021-09-22 11:46
محطة محروقات في العاصمة عمان - ارشيفية
محطة محروقات في العاصمة عمان - ارشيفية

توقع الباحث الاقتصادي والمختص في شؤون النفط والطاقة، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة برفع أسعار جميع أنواع المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول/اكتوبر القادم.

وذلك للمرة السابعة خلال العام الحالي 2021، بنسب تتراوح من 0.5 إلى 3 بالمئة وذلك بعد الاجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر للجنة تسعير المشتقات النفطية.


اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في ثالث أسبوع من أيلول


وأضاف أنه من المتوقع أن يرتفع سعر البنزين 90 والبنزين 95 من 0.5 الى 1 قرش على كل لتر، بينما من المتوقع أن يرتفع سعر السولار والكاز بالنسبة الأكبر وبواقع من 1.5 الى 2 قرش على كل لتر، ولهذا تأثير كبير ونحن على عتبة فصل الشتاء وحاجة هذه المواد لأغراض التدفئة. 

وأشار إلى أن أسعار النفط العالمية شهدت ارتفاعا ملحوظا هذا الشهر، وقد تخطى سعر برميل برنت 75 دولارا صباح اليوم الأربعاء، وسجل معدل سعر برنت لشهر ايلول/سبتمبر الحالي 73.3 دولارا للبرميل مرتفعا بنسبة 4% عن معدل شهر آب/أغسطس الماضي عند 70.7 دولارا للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع بعد اعصار ايدا الذي عطل إنتاج خليج المكسيك من النفط الأمريكي ولا يزال يعطل جزء كبير من إنتاجه، مما ادى الى انخفاض مخزونات النفط الأمريكية، كذلك ارتفعت أسعار الكهرباء والغاز العالمية بشكل غير مسبوق مما أدى لزيادة الطلب على النفط ومشتقاته في آسيا وأوروبا التي تعاني من أزمة طاقة خطيرة، نتيجة انخفاض مخزوناتها من الغاز بتوقيت موسمي غير مسبوق.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب والنفط عالميا


ومحليا تفرض الحكومة ضريبة ثابتة مقطوعة على المشتقات النفطية بدل الضريبة النسبية منذ شهر تموز من العام 2019 بواقع 57.5 قرش/لتر بنزين 95، و 37 قرش/لتر بنزين 90، و16.5 قرش على كل لتر من السولار والكاز.

وقامت الحكومة برفع اسعار المشتقات النفطية ستة مرات منذ بداية العام الحالي 2021، و كان التخفيض الأول هذا العام في تسعيرة شهر ايلول الحالي ليصل سعر لتر البنزين 95 إلى 105 قرش لكل لتر ، وسعر البنزين 90 إلى 81.5 قرش لكل لتر، وسعر السولار والكاز إلى 60.5 قرش لكل لتر، كما واستمر تثبيت فرق سعر الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، واستمر تسعير أسطوانة الغاز عند 7 دنانير.

أخبار ذات صلة

newsletter