فرص عمل في مشروع "إعطاء المطاعيم والتقصي الوبائي"

محليات
نشر: 2021-09-21 17:21 آخر تحديث: 2021-09-21 17:24
نقابة الأطباء الأردنية
نقابة الأطباء الأردنية

أعلنت نقابة الأطباء الأردنية، الثلاثاء، عن توفر فرص عمل للأطباء العامين المتعطلين عن العمل والخريجين الجدد في مشروع "إعطاء المطاعيم والتقصي الوبائي".

وقال القائم بأعمال نقيب الأطباء الدكتور محمد رسول الطراونة في تصريح صحافي، إن المشروع الذي يشمل جميع محافظات المملكة، سيكون لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد في حال جرى تمديده.


اقرأ أيضاً : تراجع ترتيب الأردن في مؤشر تقدم الشباب لعام 2020


وبين أن هذه المبادرة جاءت بعد سلسلة من الاتصالات التي أجرتها النقابة مع وزارة الصحة والمنحة الأوروبية، وضمن مساعي النقابة لإيجاد حلول لمشكلة بطالة الأطباء وتوفير وظائف للأطباء المتعطلين عن العمل، في ظل أزمة البطالة في صفوف الشباب.

وبحث وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر سبل التعاون بين وزارة الصحة واللجنة الدولية في مجالات التدريب والتعليم المستمر للكوادر الصحية العاملة في المستشفيات الحكومية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، الاثنين، إن وزير الصحة استقبل رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن، سارة أفريلود، ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن، ساندرا تيتامنتي، ومنسق قسم الصحة في اللجنة الدولية، الدكتور كاسبار طاشجيان. واستعرض وزير الصحة، خلال اللقاء، أبرز خطط الوزارة لتدريب الكوادر الصحية في المستشفيات الحكومية، مؤكدا أنّ الوزارة بصدد افتتاح مركز للتدريب على برامج دعم الحياة المعتمدة من جمعية القلب الأميركية الأسبوع المقبل.

وأضاف أن المركز، الذي سيدرب على برامج دعم الحياة، سيكون أول مركز متخصص لتدريب وتأهيل الكوادر الصحية العاملة في وزارة الصحة، إذ سيجري تدريب جميع الكوادر الصحية على برامج دعم الحياة، وفقا لأحدث المعايير العالمية وحسب تعليمات جمعية القلب الأميركية.

وأوضح الهواري أن هذه البرامج ستزود الكوادر الصحية بالمهارات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية للحالات الوعائية الطارئة، مما يسهم في رفع فرص النجاة، لافتا إلى أنه سيجري تدريب الكوادر الصحية من قبل مدربين معتمدين من الجمعية، وسيخضع جميع المشاركين لاختبارات عملية ونظرية للتأكد من إتقانهم للمهارات المقدمة، مما يسهم في رفع كفاءة الرعاية المقدمة من الكوادر الطبية.
وضمن سياق الاهتمام بتدريب الكوادر الصحية، ذكر البيان، أن الوزارة واللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفقا على إيجاد مركز للتدريب والتعليم في وزارة الصحة بدعم مباشر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يُعنى بالتدريب على الإسعاف والطوارئ، بالإضافة إلى تدريب الكوادر حول الوقاية من العنف ضد كوادر الصحة، وغيرها من الدورات التدريبية في مرافق الرعاية الصحية.


اقرأ أيضاً : العلي توجه القطاع الصناعي لتكثيف الزيارات القطاعية الى العراق


وسيتم إطلاق عملية التدريب المتعلقة بجانب التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحسب ما جرى الاتفاق عليه خلال اللقاء قبل نهاية العام الحالي، حيث سيجري تصميم نوعين من البرامج التدريبية أحدهما لمدة 5 أيام للكوادر الصحية والثاني لمدة يومين لتدريب المدربين (TOT) لضمان استمراية عملية التدريب، وذلك من خلال تأهيل المدربين. وستبدأ عملية تدريب الكوادر الصحية في مرحلتها الأولى، بحسب الهواري، في مستشفى الإسعاف والطوارئ في مستشفيات البشير، وستصل إلى 34 مستشفى حكوميا موزعة على محافظات المملكة كافة، وسيجري تدريب هذه الكوادر وتطوير مهاراتهم في مجال رعاية الطوارئ الأساسية.

كما وقدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبرعاً عينياً لمستشفى الكرك الحكومي، تمثل ببعض المعدات الطبية، وبقيمة بلغت 34 ألف دينار، وتشمل هذه المعدات على معدات مراقبة المريض، وأسرّة ترولّي، وآلات تخطيط القلب وغيرها. كما جرى الاتفاق، خلال الاجتماع، على قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدعم وزارة الصحة في حملتها الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا، من خلال توفير الدعم اللوجيستي الذي يشمل معدات التطعيم ووسائل نقل فرق التطعيم المتنقلة (Mobile Teams). من جانبه، قال الدكتور كاسبار طاشجيان: "نؤمن في اللجنة الدولية بأهمية بناء جسور التعاون بيننا وبين المؤسسات الحكومية، حيث تضمن اجتماع اليوم 3 نقاط رئيسية تمثلت في مناقشة التعاون في ملف التطعيم ضد فيروس كورونا والوضع الصحي في أماكن الاحتجاز في الأردن، والاستعداد للطوارئ في المرافق التابعة لوزارة الصحة."

وأكد الدكتور طاشجيان استعداد اللجنة الدولية الكامل لدعم وزارة الصحة لوجستيًا فيما يتعلق بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا في محافظات الشمال والجنوب، مضيفًا أن اللجنة الدولية، وفي إطار تعاونها مع وزارة الصحة، ستقدم تدريبا متخصصا لموظفي وزارة الصحة للسيطرة على التوتر وللتعامل مع مواقف العنف. وأكد ضرورة الدعم الكامل لوزارة الصحة في مساعيها نحو تحسين بيئة عمل موظفي القطاع الصحي وزيادة الوعي، فيما يخص التعامل معهم، مشيرا إلى أن اللجنة ستواظب على استكشاف سبل التعاون الأخرى مع وزارة الصحة في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة

newsletter