مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

منخفض جوي يؤثر على الاردن

امتداد أول منخفض جوي يؤثر على الأردن.. تفاصيل

امتداد أول منخفض جوي يؤثر على الأردن.. تفاصيل

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

تشير آخر مخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، إلى تأثر المملكة مع نهاية الأسبوع بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يتمركز فوق الأراضي التركية، ويترافق بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المعتاد تجلب معها تغييرات جذرية وملموسة على الأجواء. 


اقرأ أيضا : الأرصاد الجوية: موعد الاعتدال الخريفي الأربعاء المقبل


بدء تأثر المملكة بإمتداد منخفض جوي الخميس وانخفاض ملموس على درجات الحرارة

يبدأ تأثر المملكة نهار الخميس بامتداد منخفض جوي مترافق مع كتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل مما هو معتاد، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الخميس، لتصبح أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الجو خريفيا رطبا ومعتدلا في المرتفعات الجبلية، حارا نسبيا في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة، خاصة في المناطق الشمالية، وتعود درجات الحرارة إلى مستوياتها العشرينية في معظم مناطق المملكة، فيما تكون في مطلع الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

انخفاض إضافي على درجات الحرارة الجمعة وطقس مائل للبرودة في المرتفعات الجبلية

يزداد تأثير الكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل مما هو معتاد، وتبلغ ذروتها الجمعة، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي، لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت بكثير، ويكون الجو خريفيا رطبا ومائلا للبرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، حارا نسبيا في الأغوار، والبحر الميت والعقبة، ومناطق البادية.

وتكون درجات الحرارة في مطلع الـ20 في العاصمة عمان والعديد من المدن الرئيسية، لا سيما الجبلية منها، وحول إلى دون الـ20 درجة في جبال الشراه جنوبي المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، لا سيما مع ساعات الصباح الباكر، مع تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية مع ساعات الصباح بفعل عبور الغيوم المنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

ليالي باردة نسبيا وضبابية وليل الجمعة/السبت الأكثر برودة

يتوقع بمشيئة الله أن يزداد انخفاض درجات الحرارة الليلية مع ليل الخميس/الجمعة، بحيث يصبح الجو مائلا للبرودة إلى بارد نسبيا في غالبية مناطق المملكة، باستثناء الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

ويبلغ انخفاض درجات الحرارة الليلية ذروته مع ليل السبت/الأحد، بحيث يكون الجو باردا نسبيا أو أكثر برودة مما هو معتاد في غالبية مناطق المملكة، لا سيما المرتفعات الجبلية العالية.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع نسب الرطوبة بشكل ملحوظ، مع ظهور كميات كبيرة من الغيوم المنخفضة، وتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية، ولا يستبعد أن يكون الضباب كثيفا أحيانا.

فرصة لهطول زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة إضافة لجبال الشراه

تشير مخرجات النماذج الجوية العددية، ونتيجة إلى ازدياد كثافة الغيوم المنخفضة في الأجواء إلى وجود احتمالية لهطول زخات متفرقة من الأمطار على "أجزاء من شمال ووسط المملكة، وصولا إلى أجزاء من قمم جبال الشراه"، وذلك ابتداء من ساعات الليل المتأخرة من ليل الخميس/الجمعة وفجر الجمعة، وحتى ساعات الصباح من يوم الجمعة، وتعتبر فرص هطول الأمطار المتوقعة الأولى لفصل الخريف الحالي بإذن الله.


اقرأ أيضا : إزدياد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبيا على الأردن الثلاثاء - تفاصيل


رياح نشطة ومصحوبة بهبات قوية يوم الخميس

تهب على المملكة رياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة لنشطة السرعة يوم الخميس، وتصحب الرياح النشطة بهبات قوية تلامس حاجز الـ60 كم/ساعة فوق بعض مناطق المملكة، تتسبب بإثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

ويحدث تراجع على سرعة الرياح يوم الجمعة، بحيث تصبح معتدلة السرعة، تنشط أحيانا وتكون مثيرة للأتربة والغبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

توصيات هامة من طقس العرب

الانتباه من الفروقات الحرارية وازدياد فرص الإصابة بالإمراض الأيام القادمة.

تنبيه لمرضى الجهاز التنفسي من حدوث مضاعفات جراء الغبار والأتربة المثارة الأربعاء والخميس.

ينصح بلبس معطف خفيف عند الخروج من المنزل في أثناء ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية من جراء تشكل الضباب فوق بعض المناطق.