خبير فلكي: الأربعاء المقبل أول أيام الخريف فلكيا

محليات
نشر: 2021-09-19 14:47 آخر تحديث: 2021-09-19 14:47
الاعتدال الخريفي
الاعتدال الخريفي

قال الخبير الفلكي عماد مجاهد من مرصد وادي رم/أم الدامي، إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاعتدال الخريفي لهذا العام، سيكون يوم الأربعاء المقبل 22 أيلول.

وأضاف مجاهد، أن في هذا اليوم ستكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء في تمام الساعة 10.22 مساء، بالتوقيت المحلي الصيفي، وفي نفس اليوم ينتهي فصل الصيف الذي استمر لمدة 93 يوما وثلاثة أرباع اليوم، ويبدأ فصل الخريف فلكيا، كما يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة في الأردن الأحد - تفاصيل


وستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي في عمان بتمام الساعة 6.26، من الزاوية الشرقية تماما ومقدارها 89 درجة 17 ودقيقة ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في تمام الساعة 6.36 في الزاوية 270 درجة و34 دقيقة، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا، وبذلك يستمر الليل لمدة 11 ساعة و53 دقيقة، وتكون مدة النهار 12 ساعة و7 دقائق.

وبين مجاهد أن الشمس تتحرك ظاهريا في السماء نحو الجنوب بعد الاعتدال الخريفي مباشرة، حيث يطول الليل ويقصر النهار، وتغيب الشمس عن القطب الشمالي، ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة، وتظهر الشمس في القطب الجنوبي، ويستمر النهار لمدة 6 شهور متواصلة أيضا.

ولفت إلى أن الشمس تصبح عمودية تماما على مدار السرطان يوم 22 كانون الأول المقبل، وهو يوم الانقلاب الشتوي حيث يكون الليل أطول ما يمكن خلال العام، والنهار أقصر ما يمكن، وتبدأ أربعينية الشتاء وهي أبرد أيام السنة كلها.

ونوه إلى أن السماء ستشهد ظاهرة قمر الحصادين، يوم الاثنين 20 أيلول، بصفته أقرب قمر بدر من ظاهرة الاعتدال الخريفي.

على صعيد متصل، تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُشغلة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى تأثر المملكة بكتلة هوائية حارة نسبياً قادمة من الجزيرة العربية، بحيث يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة يومي الأحد والإثنين لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ويكون الطقس حاراً نسبياً في المرتفعات الجبلية، وحاراً إلى شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة واجزاء من البادية، مع ظهور بعض السُحب المُتوسطة.ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً مع آخر ايام فصل الصيف

يُتوقع ان يزداد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً على المملكة الثلاثاء (آخر ايام فصل الصيف فلكياً) بحيث يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة نهار الثلاثاء مع استمرارها اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ويكون الطقس حاراً نسبياً في المرتفعات الجبلية، بينما يكون شديد الحرارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة ومناطق البادية، مع ظهور بعض السُحب المُتوسطة والعالية في أقصى جنوب المملكة.

ارتفاع متزايد على درجات الحرارة الليلية حتى مُنتصف الأسبوع

يطرأ ارتفاع متزايد على درجات الحرارة الليلية حتى مُنتصف الأسبوع، بحيث يكون الطقس لطيفاً في مُختلف مناطق المملكة ليلاً، دافئاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ارتفاع نسب الرطوبة وتشكل الغيوم المُنخفضة أحياناً خاصة في شمال المملكة.


اقرأ أيضاً : الليالي اللطيفة تعود إلى الأردن.. والطقس مُناسب للجلسات الخارجية


درجات حرارة حول 40 درجة في الاغوار والبحر الميت

مع تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة نسبياً، ترتفع درجات الحرارة لمستويات ثلاثينية في مناطق واسعة من المملكة، بينما تلامس درجات الحرارة حاجز ال40 درجة مئوية في الأغوار والبحر الميت، خاصة مع مُنتصف الأسبوع.

انخفاض على درجات الحرارة مع اول ايام الإعتدال الخريفي

يُصادف يوم الأربعاء 22/9/2021 اول ايام الإعتدال الخريفي من الناحية الفلكية.

ويتصادف ذلك مع حدوث تراجع على الكتلة الهوائية الحارة نسبياً وانخفاض على درجات الحرارة، مع بقاء الطقس حاراً نسبياً في غالبية مناطق المملكة، وبحسب المؤشرات الأولية يُتوقع حدوث انخفاض اضافي على درجات الحرارة الخميس ونهاية الأسبوع.

رياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً

يستمر هبوب الرياح الشمالية الغربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة خلال الايام القادمة، تنشط أحياناً في ساعات الظهر والعصر وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة

newsletter