"الصحة": لا إلزامية في إعطاء المطعوم للحوامل والمرضعات

محليات
نشر: 2021-09-19 13:25 آخر تحديث: 2021-09-19 15:12
لقاح كورونا - ارشيفية
لقاح كورونا - ارشيفية

أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة ويرغبون في أخذ المطعوم، عليهم التوجه إلى المستشفيات لأخذ اللقاح تحت إشراف طبي.

وقال في تصريحات لـ"هلا أخبار"، إنه لا يوجد أي فئات مُستثناة من أخذ المطاعيم في الأردن، فالحساسية المفرطة ليست مكونا من مكونات الفيروس، ولا بد من تكملة ملف التطعيم في الأردن للوصول إلى بر الأمان.


اقرأ أيضاً : دودين يدعو لتعزيز روح الأمل في الأردنيين رغم "الإخفاقات بكثير من الأمور "


وفيما يتعلق بالحوامل والمرضعات، أكد شركس أن "المطعوم آمن لهاتين الفئتين اللاتي قد يُصبن في العادة بنقص المناعة وبعضهن يعانين من أمراض مزمنة، لذلك ننصحهن بأخذ المطعوم".

وقال إنه لا يوجد إلزامية في إعطاء المطعوم لفئتي الحوامل والمرضعات، فالأمر متروك لرغبة المرأة، مشيرا إلى أن العديد من التجارب السريرية التي تضمن إعطاء مطعوم فايزر للحوامل والمرضعات أثبت جدواه أنه آمن وفعال حتى لو كان في الأشهر الأخيرة من الحمل.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن تفاصيل الحالة الوبائية في الأردن السبت


وبين أن متحور دلتا يستهدف الفئات جميعها، لافتا إلى أن الفيروس الأصلي لم يكن يستهدف الأطفال، لكن المتحور دلتا بات يُصيب الفئات جميعها من بينهم الحوامل والمرضعات والأطفال.

وشدد شركس أنه كلما كثر تحور الفيروس وظهر له طفرات كلما ضعفت قوته، وذلك بالاستناد إلى علم الفيروسات والمناعة، فكلما تحور الفيروس وصار له أشكال متعددة تكون له أجسام مضادة مختلفة وباتت شدته أضعف.

وسجل في الأردن أمس السبت، 12 وفاة و 428 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 10,606 والإصابات إلى 812,681 منذ بدء رصد الجائحة.

وبلغ عدد الفحوص التي أجرتها وزارة الصحة اليوم السبت 16,640 فحصا مخبريا، كانت نسبة الإيجابية منها 2.57%.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 12,441 حالة، وبلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 57 حالة، فيما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 35 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 515 حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter