مبيضين لرؤيا: يجب على الحكومة تبني مقترحات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية - فيديو

محليات
نشر: 2021-09-15 21:46 آخر تحديث: 2021-09-15 22:41
الناطق الإعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور مهند مبيضين
الناطق الإعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور مهند مبيضين

قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، الدكتور مهند مبيضين، إن اللجان الفرعية انهت الحوار في مقترحات القوانين، وتم إقرار مخرجات لجان الشباب والمرأة والإدارة المحلية بنسبة توافق وصلت إلى 100%.


اقرأ أيضاً : انتهاء أعمال اللجان الفرعية للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية - فيديو


وأضاف مبيضين في استضافته ببرنامج نبض البلد على قناة "رؤيا"، أن عضو لجنة المرأة ديمة طهبوب، طالبت بإيجاد نص للمحافظة على خصوصية الحالة الاجتماعية والثقافية للمجتمع الأردني، فيما يتعلق بمسائل تمكين المرأة، وعدم الذهاب نحو "التغريب"، باعتبار أن المجتمع الأردني له خصوصيته الثقافية الخاصة به.

وأشار إلى أن لجنة الشباب ناقشت قضايا كثيرة، منها طلب إنشاء إتحاد لطلبة الجامعات الأردنية، تقدمت به السيدة عبلة أبو علبة، إلا اللجنة لم تصوت مع دعوة أبو علبة، نظرا لعدم وجود وترخيص أحزاب في الأردن مسبقا، وعليه فإن اللجنة ضمّنت في مقترحاتها بأن يسمح بالإنتماء الحزبي لطلبة الجامعات، ووجود اتحادات طلبة في الجامعات.

وبين مبيضين أن لجان الشباب والأحزاب والانتخاب، توافقت على أن يكون سن التصويت للشباب للسن 18 عاما، وللترشح 25 عاما، وأنه سيعقد غدا الخميس اجتماعا للجنتي الأحزاب والانتخاب، للاستماع إلى الملاحظات والمقترحات المقدمة.

ولفت إلى أن اللجنة ستنظر في التعديلات الدستورية، الاثنين المقبل، من رئيس لجنة التعديلات الدستورية، الذي سيقوم بشرحها لأعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وما هي المواد الدستورية المطلوب تعديلها.


اقرأ أيضاً : "الإدارة المحلية" تطلق حملة نظافة شاملة في الأردن


ونوه الناطق الإعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند مبيضين، أنه ورد الكثير من الملاحظات والتعليقات حول قانون الانتخاب إلى اللجنة المعنية، وقال: قد يكون هناك جدلا صعبا يتعلق بقانون الانتخاب وقد يستمر إلى مساحة زمنية...".

وأكد مبيضن أن عمل اللجنة منذ تكليفها، هو تمرين سياسي، تجاوز الآراء والرغبات الشخصية للأعضاء، الذي جاء للمصلحة العامة والأردن.

وتوقع أن تنهي اللجنة أعمالها منتصف الأسبوع المقبل، والإنتهاء من صياغة القوانين المقترحة ورفعها إلى جلالة الملك،ومن ثم إرسالها إلى الحكومة للتتبناها.

وبين أن أعمال اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ستنتهي في الوقت الذي يتم فيه تسليم المقترحات لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وشدد مبيضين بالقول: "سندافع عن آراء ومخرجات اللجنة الملكية"، بالإضافة إلى الأشخاص المؤمنين بتلك بما قدمته اللجنة، مؤكدا على أنه يجب أن تدافع الحكومة كونها سترسلها إلى مجلس النواب.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter