الصحة العالمية تدين نقص توزيع لقاحات كورونا في إفريقيا

عربي دولي
نشر: 2021-09-15 16:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

دان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس جيبريسوس، الأربعاء، نقص توزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد على الدول الإفريقية.

وقال جيبريسوس، في كلمته بمناظرة "استثمر في إفريقيا" التي عقدت عبر الإنترنت، إن "توزيع اللقاحات غير عادل بشكل رهيب"، مضيفًا أن "العديد من البلدان الإفريقية ما تزال تفتقر إلى الوصول لعدد كاف من اللقاحات، وأن أقل من 2 بالمئة من اللقاحات العالمية جرى توزيعها على القارة"، بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان البريطانية".


اقرأ أيضاً : تونس تقرر إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا


وتابع أن منظمة الصحة العالمية تهدف إلى دعم الدول الإفريقية لتطعيم 40 بالمئة من سكانها بحلول نهاية العام.

وأشار جيبريسوس إلى أن الوباء دليل واضح على أنه يجب "علينا تعزيز القدرة التصنيعية في إفريقيا للقاحات والمنتجات الطبية الأخرى"، داعيا الشركات إلى بذل كل ما في وسعها لمكافحة الوباء ودعم بناء صناعة اللقاحات والمنتجات الطبية الأخرى في إفريقيا.

ورفضت الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص الذين حصلوا على جرعات أولية من لقاح كوفيد-19، جرعات معززة، حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء صغير من سكانها.

وبحسب "نيويورك تايمز"، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عبر الانترنت، أمس الأربعاء، "حاليا لا نرغب في أن نرى استخداما معمقا للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة، ولن نبقى صامتين عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالقليل".


اقرأ أيضاً : فرنسا تتشدد في إجراءات تلقيح العاملين في القطاع الصحي


وعن جائحة كورونا في الأردن، قال عضو المركز الوطني لحقوق الإنسان إبراهيم البدور، إن أكثر من 2 مليون شخص مهددون بالإصابة بفيروس كورونا في الأردن.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة أجرتا دراسة في الأردن أظهرت نتائجها أن 74 شخصا من 100 شخص لديهم مناعة وهذه المناعة لا تتكون إلا إذا كان مصابا أو مطعما.

وبين أن نسبة المناعة المجتمعية تقدر بـ 74%، مشيرا إلى أنها نسبة مطمئنة بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن هناك 40% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما غير حاصلين على مطعوم كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter