زواتي: الأردن يستورد 88% من الطاقة التي يستخدمها - تفاصيل

محليات
نشر: 2021-09-15 10:40 آخر تحديث: 2021-09-15 12:24
وزيرة الطاقة هالة زواتي
وزيرة الطاقة هالة زواتي

قالت وزيرة الطاقة هالة زواتي إن متلازمة الطاقة والمياه بالإضافة للغذاء هي حلقة مترابطة تجسد ضرورة استغلال الطاقة وتوجه الدول لتحقيق الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة عبر إقامة المشاريع التي تحقق هذه الغايات.


اقرأ أيضاً : افتتاح مؤتمر المياه والطاقة في البحر الميت - فيديو


وأضافت زواتي خلال مؤتمر المياه والطاقة الذي يعقد في البحر الميت، إن نسبة النقص في المياه المتوفرة من حاجة الأردن بلغت 40%، مشيرة إلى أن قطاع الطاقة والزراعة هي الأكثر حاجة للمياه.

وأكدت زواتي ان استخدام الطاقة لضخ المياه وتصريفها وتحليتها هو استخدام كبير وهو يشكل تحدٍ بحاجة إلى البحث عن حلول مبتكرة تتمثل ببناء الشراكات وتوزيع المهام بين القطاعين العام والخاص.

وأشارت زواتي إلى أن الامم المتحدة توقعت نقص 40 في المئة بحلول عام 2030 من المياه التي نحتاجها، مشيرة إلى أن الزراعة يستهلك 70 في المئة من المياه ويتبعه قطاع الطاقة.

وتابعت، أن التحديات تتطلب البحث عن حلول مبتكرة بالتعاون مع كافة المؤسسات كتحلية المياه أو إعادة استخدام المياه التي تستخرج خلال استخراج النفط،  لافتة إلى أن الأردن يستورد 88 في المئة من الطاقة التي نستخدمه.

وأشارت إلى أن الأردن يعمل على مشاريع أولها الناقل الوطني الذي من المشاريع الكبرى ويحتاج إلى 300 ميغا واط، والثاني توليد وتخزين الطاقة الكهربائية في السدود، إدارة أحمال المياه الذي سيخفف كلف الطاقة في قطاع المياه.

أخبار ذات صلة

newsletter