السماح بفتح المقاصف المدرسية في الأردن

محليات
نشر: 2021-09-14 08:35 آخر تحديث: 2021-09-14 09:27
طلبة في إحدى المدارس خلال مشاركتهم بالطابور الصباحي - ارشيفية
طلبة في إحدى المدارس خلال مشاركتهم بالطابور الصباحي - ارشيفية

 وجهت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، اليوم الثلاثاء، كتابا لغرف التجارة والصناعة بخصوص السماح بفتح المقاصف المدرسية.


اقرأ أيضاً : تعرف على دليل العودة الآمنة للمدارس في الأردن.. تفاصيل


وبحسب التعميم يسمح بفتح المقاصف المدرسية فورا، وفقا للمتطلبات والاشتراطات التي تضعها وزارتا الصحة والتربية والتعليم، لتنظيم عمليات البيع التي تراعي متطلبات الصحة والوقاية من كورونا. 

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد نشرت دليل العودة الآمنة إلى المدارس للعام الدراسي 2022/2021، في ضوء المستجدات والتطورات والتجارب العالمية المتعلقة بالتعامل مع جائحة كورونا.

وقالت التربية إن الدليل يهدف إلى التعريف بمرض كورونا وفق آخر التحديثات والدراسات الصحية (البروتوكول الصحي)، والتعريف بالتدابير الوقائية التي تضمن تحقيق بيئة صحية تعليمية تعلمية آمنة في المؤسسات التعليمية جميعها، بما يشمل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي، ولتوفير مادة إجرائية عملية تستعين بها الكوادر الإدارية والتعليمية لمنع انتشار الفيروس من آثاره في البيئة التعليمية التعلمية.

ويتشرط الدليل توفير مسافة أمان التباعد الجسدي بين الطلبة والعاملين بحيث يشترط توفر مساحة 1 متر مربع بين الطلبة داخل الغرف الصفية ومساحة 2 متر خارج الغرف الصفية مع اشتراط استخدام الكمامة في المدارس لجميع الفئات العمرية.

وبين الدليل سيناريوهات العودة إلى المدارس (التعليم الوجاهي، التعليم المدمج، التعليم عن بعد)، حيث سمح التحول للتعليم عن بعد للطلبة من مرضى السرطان أو الأمراض التي تؤدي إلى تدني المناعة بمتابعة تعليمهم عن بعد بشرطين:

- إحضار تقرير طبي يثبت الحالة المرضية، وتوقيع ولي الأمر إقرارا بمتابعة تعلم ابنه عن بعد، على أن يتقدم الطالب للتقييمات المدرسية في مدرسته.

- للطلبة المصابين بفيروس كورونا لمدة 14 يوما.

- للمدارس التي تظهر فيها إصابات بنسبة 10% من مجتمع المدرسة في الوقت نفسه.

ونص دليل العودة الآمنة، على منع الاجتماعات المدرسية لأكثر من 25 شخصاً، مع مراعاة الاشتراطات الصحية.

وألزم الدليل استخدام الكمامة في المدارس لجميع الفئات العمرية، والحرص على تهوية جيدة في الغرف الصفية عند العودة الوجاهية.

وحدد الدليل زمن الحصة الصفية 45 دقيقة لمدارس الفترة الواحدة، 40 دقيقة لمدارس الفترتين، حيث يبدأ البرنامج الدراسي الساعة 8 صباحا في مدارس الفترة الواحدة، وتبدأ فعاليات الطابور الصباحي الساعة 7:45 صباحا لمدارس الفترة الواحدة، فيما يبدأ البرنامج الدراسي في مدارس الفترتين (عدا مدارس السوريين) الساعة 7:30 للفترة الصباحية، والساعة 11:55 للفترة المسائية، وتبدأ فعاليات الطابور الصباحي في مدارس الفترتين: الساعة 7:15 للفترة الصباحية، والساعة 11:40 لفترة المسائية، وذلك للتعليم الوجاهي.

أخبار ذات صلة

newsletter