مصفاة البترول تؤكد لرؤيا عدم وجود أي تغيير على مواصفات مادة البنزين في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2021-09-13 20:46 آخر تحديث: 2021-09-14 08:22
مصفاة البترول تؤكد لرؤيا عدم وجود أي تغيير على مواصفات مادة البنزين في الأردن
مصفاة البترول تؤكد لرؤيا عدم وجود أي تغيير على مواصفات مادة البنزين في الأردن

قال المدير التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس كمال التل أن انتاج المحروقات في مصفاة البرول لم يتغير منذ 60 عاما، مشيرا عدم وجود أي تغيير على مواصفات مادة البنزين.


اقرأ أيضاً : المواصفات والمقاييس توثّق اجراءاتها الرقابية على المحروقات


وأكد التل خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا انه لا يوجد أي تغيير على مواصفات البنزين في الأردن خلال الفترة الاخيرة.

وأشار التل إلى أي خزان من مصفاة البترول يوزع على محطات الوقود يفحص ويأخذ شهادة قبل أن يوزع.

من جهته قال نهار السعيدات نقيب اصحاب محطات المحروقات إن ارتفاع درجات الحرارة كان ملفت للنظر في الفترة الأخيرة ما ادى الى استخدام المكيف وزيادة على مصروف البنزين. 

واكد السعيدات انه لا يمكن خلط مادة البنزين مع الماء لأن البنزين سيطفو على السطح والماء سيتركز في الأسفل.

وحول خلط البنزين بالكحول قال السعيدات إن ذلك ممكن الا ان التكلفة عالية جدا، والكحول أغلى من البنزين.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة قد نشرت على صفحاتها على فيسبوك وانستغرام وتويتر مقطع فيديو يوثّق إجراءاتها الرقابيّة على المحروقات.

ويوضح الفيديو الإجراءات الصارمة التي تفرضها المؤسسة من ما قبل السماح بإفراغ حمولة البواخر في الخزانات المخصصة لها بالعقبة، مروراً بعمليّة النقل إلى المحطات والرقابة المستمرّة في محطات الوقود وصولاً إلى خزّان المستهلك، مطابقة تماماً للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنيّة.

كشفت مؤسسة المواصفات والمقاييس، أنها تلقت وتعاملت مع حوالي 43 شكوى تتعلق بمادة البنزين بشقيه 90 و95 منذ شهر تموز الماضي.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها الإثنين، أنه لم تسجل أي مخالفة فيما يتعلق بمواصفة أو القواعد الفنية الأردنية الخاصة بالبنزين.

وأكدت أنها تواصل جولاتها على محطات المحروقات الفجائية والدورية، مشيرة إلى أن بعض تلك الجولات تتم في خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام العطل.

وأوضحت المؤسسة أن الجولات التي تقوم بها تشمل، سحب عينات من جميع أنواع المشتقات النفطية المتوفرة في المحطات، والتحقق من الآبار والمضخات، لافتة إلى أنها ترسل العينات التي يتم سحبها للفحص، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية خاصة البنزين. 

وشكا مواطنون من ارتفاع استهلاك مركباتهم للبنزين وسرعة نفاذه، فيما قال آخرون إن هناك ارتفاعا في نسبة تبخر البنزين في الأسواق.

هذا وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن أسعار المشتقات النفطية تباينت في الأسواق العالمية في الأسبوع الثاني من شهر أيلول الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الأول.

وبينت الوزارة أن البنزين أوكتان 90 سجل سعرا بلغ 675.9 دولار  للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول والذي بلغ 671.5 دولار  وبنسبة ارتفاع بلغت 0.7%، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 696.7 دولار للطن مقابل 692.7 دولار المسجل في الأسبوع الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 0.6%، وسجل الديزل سعراً بلغ  586.2 دولار للطن مقابل 587.6 دولار المسجل في الأسبوع الأول وبنسبة انخفاض بلغت 0.2%، كما سجل الكاز سعراً بلغ 613.1 دولار للطن مقابل 614.6 دولار المسجل في الأسبوع الأول وبنسبة انخفاض بلغت 0.2%. 

من جهة أخرى ارتفع سعر زيت الوقود من 424.8 دولار للطن الى 436.5 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 2.8%.

وأضافت الوزارة أنه في المقابل استمر سعر الغاز البترولي المسال في شهر أيلول عند 665 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر آب الماضي والذي بلغ 656.3 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.3%.

أخبار ذات صلة

newsletter