Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السماح للأردنيين بآداء مناسك العمرة براً.. وثائق | رؤيا الإخباري

السماح للأردنيين بآداء مناسك العمرة براً.. وثائق

الأردن
نشر: 2021-09-13 15:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
العمرة خلال جائحة كورونا
العمرة خلال جائحة كورونا

كشف كتاب صادر عن دائرة الجمارك العامة بقضي بالسماح للمعتمرين الأردنين بآداء مناسك العمرة في الأراضي المقدسة براً من خلال المراكز الحدودية المعتمدة.

وجاء في الكتاب الذي حصلت عليه "رؤيا"، والذي يحمل التعميم رقم 2749 للعام 2021، يرفق كتاب صادر عن وزارة الداخلية يحمل الرقم (...)، تاريخ 12/9/2021 والمتضمن السماح للمعتمرين الأردنيين بالسفر عبر المراكز الحدودية البرية من خلال (مركز حدود العمري، ومركز حدود المدورة)، وذلك لآداء مناسك العمرة في الديار المقدسة.


اقرأ أيضاً : ما هو أثر الشروط السعودية لإعادة استقبال المعتمرين على الأردنيين؟


واشترط الكتاب على المسافرين الالتزام بالشروط الصحية الأردنية والسعودية المطلوبة بحسب ما جاء في الكتاب.

وكان أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر والناطق باسمها كمال أبو ذياب، أوضح أن الاشتراطات تضمنت أن يكون السفر جوا، وخضوع المعتمر للحجر الصحي حين وصوله للسعودية لمدة 3 أيام، بالإضافة إلى إجرائه 4 فحوصات لفيروس كورونا، الأول قبل مغادرته الأردن، والثاني بعد إقامته بالحجر الصحي، والثالث قبل مغادرته السعودية، والرابع حين وصوله للأراضي الأردنية.

وأوضح أبو ذياب أن السعودية اشترطت على الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الحالي بأن يكون الشخص قد تلقى جرعتين من لقاح كورونا أو تلقى جرعة واحدة ومضى على تلقيه الجرعة 14 يوما، أو إصابته بالفيروس وتعافيه منه.

وأكد أن هذه الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة التي اشترطتها السعودية، تأتي حرصا منها للحفاظ على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومنع انتشار الوباء بين المعتمرين.

وأضاف أن تكلفة رحلة العمرة للأردني قبل جائحة كورونا، كانت تتراوح بين 250-210 دينارا، بحسب الخدمات المقدمة واسعار الغرف الفندقية، فيما يقدر الحد الأدنى للرحلة بالأشهر السابقة بنحو 850 دينارا، مشيرا الى أنه في شهر رمضان الفائت تقدر تكلفة الرحلة بالحد الأدنى 1200 دينار.

وقال إنه منذ فتح باب رحلات العمرة بعد أن توقفت لعدة أشهر، لا يوجد هناك إقبال من المواطنين للتسجيل لأداء مناسك العمرة، إلا لحالات فردية قليلة، لافتا الى أنه بالأعوام الماضية وقبل الجائحة كان يقدر أعداد المعتمرين الأردنيين قرابة 200 ألف معتمر.

وبين أن شركات الحج والعمرة التي يقدر عددها بـ 208 شركات بالإضافة الى نحو 50 فرعا منتشرا في مختلف محافظات المملكة، يعمل فيها بشكل مباشر وغير مباشر نحو 3 آلاف موظف، جميعها مغلقة بسبب تداعيات الجائحة.


اقرأ أيضاً : مهم للأردنيين المتواجدين بالخارج حول تجديد جوازات السفر


ودعا الجهات المختصة للوقوف مع هذه الشركات ودعمها للمحافظة على ديمومتها والخروج من الازمة المادية التي تعانيها.

من جهته، قال أمين سر غرفة تجارة عمان بهجت حمدان، إن اشتراط النقل الجوي برحلات العمرة ساهم برفع كلفة الرحلة على المعتمرين، لافتا إلى أن نحو 80 بالمئة من المعتمرين الأردنيين يذهبون لأداء مناسك العمرة عبر المنافذ البرية ومن خلال حافلات النقل السياحي.

وأكد أن قطاع النقل الدولي والسياحي تضررا بشكل كبير بسبب اغلاقات المعابر البرية، وتوقف الحركة السياحية بشكل عام بسبب كورونا، مطالبا الجهات المعنية بإنقاذ القطاع ومساعدته على الصمود والتخفيف من الخسائر التي لحقت به، وذلك من خلال دعمه وتقديم التسهيلات اللازمة للمحافظة على استمرارية أعماله.

أخبار ذات صلة

newsletter