اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج "نجوم العلوم" في أولى حلقاته

هنا وهناك
نشر: 2021-09-12 19:13 آخر تحديث: 2021-09-12 19:13
اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج "نجوم العلوم" في أولى حلقاته
اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج "نجوم العلوم" في أولى حلقاته

أثار اختراع طبي للباحث الأردني ليث حمد، إعجاب لجنة التحكيم لبرنامج "نجوم العلوم" في حلقته الأولى ضمن الموسم 13 التي تم بثها مساء السبت.


اقرأ أيضاً : بيع خروف في الكويت بأكثر من 141 ألف دينار أردني - فيديو


وانتزع ليث حمد تصفيقا حارا من المشاركين ولجنة التحكيم التي أشادت به كثيرا، وأثنت على فكرة اختراعه المتمثل في "حقيبة ذكية للحماية الشخصية من الانتقالية".

ويقوم على إعداد برنامج نجوم العلوم وهو برنامج تعليمي وترفيهي، مؤسسة قطر التي تولي اهتماما كبيرا لتنمية العلم والمعرفة في العالم العربي في جميع برامجها وأنشطتها.

وقال عضو لجنة التحكيم البروفيسور وليد البنا مخاطبا ليث حمد "اختراعك أكثر من رائع، وليس لدي أي سؤال بشأنه، وأتمنى منك أن تنشر البحث المتعلق به في مجلة علمية عالمية، لأنني أتوقع أنها ستقبل بنشره فورا كبحث علمي قوي جدا"، فيما عبر رئيس لجنة التحكيم البروفيسور فؤاد مراد، عن سعادته باختراع ليث حمد.

وفي تقديمه لفكرة اختراعه، قال ليث حمد إن الاختراع يتكون من جزأين هما، قناع ذكي للوجه، وجهاز إلكتروني تابع له لاسلكيا لدعمه تقنيا وفنيا وتعقيمه.

وأضاف ان هذا الجهاز يقوم بإشعار الشخص الذي يضع القناع الذكي على وجهه بضرورة تعقيمه عند الحاجة لذلك، كما أن القناع يقوم بإرسال موجات تتولى مهمة طرد الفيروسات التي تقترب من الوجه.

وأوضح أن القناع الذكي مرتبط بتطبيق إلكتروني عبر الهاتف الذكي، حيث يتم التحكم فيه من خلال هذا التطبيق، مبينا ان القناع يأخذ وضعيته ذاتيا على وجه من يرتديه ليناسب حجم الوجه.

وأكد حمد أن اختراعه إذا ما رأى النور، سيكون له أهمية فائقة في الحد من انتشار الأمراض الانتقالية مثل فيروس كورونا.

وشدد البروفسور مراد على أهمية التعليم في مجالات العلوم المختلفة لمساعدة العالم العربي على التعافي من تداعيات الجائحة.

وساهمت جائحة كوفيد-19 في تسريع الثورة الرقمية حول العالم وبالأخص في العالم العربي، وأدّت إلى تعزيز التواصل بين الناس، ومنحتهم القدرة على الوصول إلى المزيد من المعلومات والبيانات ووسائل الإعلام.

كما ساهمت الجائحة في تسريع الثورة الرقمية حول العالم وبالأخص في العالم العربي، وأدّت إلى تعزيز التواصل بين الناس، ومنحتهم القدرة على الوصول إلى المزيد من المعلومات والبيانات ووسائل الإعلام.

وأوضح مراد انه ولهذه الأسباب، يتعيّن على المجتمعات اليوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن تتبنى التعليم وتُنمّيه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وقال "لم تترك هذه التغيرات المتسارعة في المعرفة التي شهدها عالمنا خياراً للحكومات والأفراد سوى التفاعل معها بإيجابية من خلال تشجيع الأجيال الجديدة على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإطلاق سياسات من شأنها مساعدة المجتمعات على الاستفادة من هذه التغييرات".

وشدّد على أهمية نجوم العلوم وقيمته المتقدّمة في العالم العربي، سواء من خلال تقديم مشاريع مبتكرة أو ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة.

وأضاف أن الأفكار الجديدة المبنية على الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تقدم قيمة مضافة لدول المنطقة الباحثة عن حلول علمية قابلة للتطبيق. وينضوي برنامج نجوم العلوم تحت قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، كجزء من البرامج والمعاهد المعنية بالتركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويحقق البرنامج ذلك من خلال الوصول لشريحة واسعة من المشاهدين داخل المنطقة وخارجها، وذلك إلى جانب العديد من البرامج والمبادرات الأخرى مثل أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وغيرها الكثير من مبادرات مؤسسة قطر داخل دولة قطر وخارجها.

أخبار ذات صلة

newsletter