بريطانيا تضبط كوكايين مخدر بقيمة 190 مليون يورو

عربي دولي
نشر: 2021-09-11 16:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
كوكايين مخدر - أرشيفية
كوكايين مخدر - أرشيفية

ضبطت السلطات البريطانية، أكثر من طني كوكايين بقيمة سوقية تقارب الـ 190 مليون يورو على متن يخت قبالة أحد السواحل البريطانية.

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا (إن.سي.إيه)، السبت، إنه جرى القبض على ستة رجال كانوا على ظهر اليخت الذي كان يبحر على مسافة نحو 80 ميلا من ميناء بلايموث، جنوبي انجلترا.


اقرأ أيضاً : حصيلة وفيات كورونا تتخطى 4.5 ملايين شخص حول العالم


وأضافت الوكالة أن المقبوض عليهم، هم بريطاني وخمسة رجال من نيكاراغوا، مشيرة إلى أنه جرى سحب اليخت القادم من منطقة الكاريبي إلى الميناء، حيث جرى ضبط الكمية الكبيرة من المخدرات على متنه.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس جهاز المخابرات الداخلية البريطاني (إم.آي 5)، كين مكالوم، أن شرطة مكافحة الإرهاب وأجهزة المخابرات أحبطت 31 مؤامرة لشن هجمات إرهابية في بريطانيا خلال السنوات الأربع الماضية.

وأضاف في مقابلة مع هيئة (البي بي سي) الجمعة، أن أغلب تلك المؤامرات خططها أشخاص متشددون، وبأن عددا متزايدا أيضاً كان من تخطيط جماعات تنتمي لليمين المتطرف.

وأشار مكالوم "حتى خلال جائحة كورونا كان علينا أن نحبط ست مؤامرات في مراحل متقدمة لتنفيذ هجمات"، مؤكدا أن "التهديد الإرهابي الذي تواجهه بريطانيا حقيقي ومستمر".

وفي سياق منفصل، أعلنت الحكومة البريطانية أن سرقة الحيوانات الأليفة ستُعتبر فعلاً إجرامياً، في مسعى إلى كبح ظاهرة تفاقمت خلال وباء "كوفيد-19".

وزادت سرقة الكلاب الأليفة في بريطانيا خلال فترة تفشي فيروس كورونا وارتفاع أسعارها، فيما اعتبرت الحكومة البريطانية السرقة فعلاً إجرامياً وتسعى إلى كبح هذه الآفة في بلد يضم حوالي 10 ملايين كلب.

ويُعدّ الحيوان المسروق من المقتنيات الضائعة، بموجب القانون الحالي في المملكة.

غير أن مشروع قانون سيقدّم للبرلمان، "يأخذ بالاعتبار رفاه الحيوان وكون الحيوانات الأليفة تعتبر أكثر من ملك"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة البيئة.


اقرأ أيضاً : إنكلترا تكتسح أندورا وتبقى بلا هزيمة


ويأتي هذا القرار في ظلّ صدور تقرير عن مجموعة عمل أنشأتها الحكومة في أيار 2021 لمواجهة ظاهرة سرقة الكلاب في بلد يضمّ في المجموع حوالى 10 ملايين كلب.

وفي خضّم وباء "كوفيد-19"، حذرت منظمات تعنى بالحيوانات من هذه الآفة، ودعا نواب من كل الأطياف السياسية الحكومة إلى تشديد العقوبات في هذا الصدد.

وازداد الطلب على الحيوانات الأليفة في بريطانيا في ظلّ تدابير الإغلاق المتتالية في البلد، ما أدّى إلى ارتفاع الأسعار وإثارة المطامع.

وبحسب التقرير، كانت سبع سرقات من أصل عشر تسجّلها الشرطة تطال كلاباً. وارتفت أسعار بعض الأنواع المطلوبة جدّاً بنسبة 89 % بالمقارنة مع المستويات قبل الوباء.

وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل إن "سرقة حيوان أليف جريمة فظيعة قد تتسبب بحزن شديد للعائلة، في حين يحاول مجرمون جني الأرباح منها".

وأشارت إلى أن هذا التدبير الجنائي الجديد يقدّم للشرطة "أداة جديدة لملاحقة الأشخاص أمام القضاء".

ولم تحدّد بعد مدّة عقوبة السجن التي قد تفرض في هذه الحالات.

وأمل كريس شيروود المدير العام لجمعية حماية الحيوانات "آر اس بي سي ايه" أن "يشجّع ذلك المحاكم على فرض عقوبات أكثر صرامة على سارقي الحيوانات الأليفة".

أخبار ذات صلة

newsletter