خبير بيئي لرؤيا: لأول مرة نشاهد مياه حمراء بالقرب من البحر الميت - فيديو

الأردن
نشر: 2021-09-11 15:50 آخر تحديث: 2021-09-11 15:50
مياه حمراء تتسرب إلى البحر الميت
مياه حمراء تتسرب إلى البحر الميت

قال مؤسس وعضو مجلس الاستدامة البيئية في محافظة الكرك، علي الصعوب،  مؤسس وعضو مجلس الاستدامة البيئية في محافظة الكرك، إنه وردت معلومات عن تغير لون المياه العذبة التي تصب في الحفر الانهدامية بجوار البحر الميت.


اقرأ أيضاً : ظهور مياه حمراء في منطقة البحر الميت.. ومسؤول حكومي يوضح


وأضاف الصعوب خلال حديثه لـ"رؤيا"، أن لون المياه تغير إلى اللون الأحمر المائل إلى الأرجواني،  حيث تم على الفور التواصل مع وزير البيئة الذي بدوره كلف فريق فني بالتعاون مع وزارة المياه لإجراء فحوصات للمياه.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، حول هذه الظاهرة، حيث قامت بإرسال فريق فني للكشف على نوعية المياه والوقوف على هذه الظاهرة.

وأكد الصعوب أنه هذه الظاهرة للمرة الاولى تحصل في المنطقة.

وكان قد تداول أردنيون اليوم السبت، صورا تظهر ظهور مياه باللون الأحمر وتسربها إلى مياه البحر الميت، بمنطقة غور حديثة في الأغوار الجنوبية.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة في تصريح لـ"رؤيا"، إن مصدر المياه غير معروف حتى اللحظة، مشيرا إلى أن كوادر الوزارة في الموقع لأخذ عينات من تلك المياه المصبوغة.

وأضاف سلامة، أنه لا تتوفر لدى الوزارة حاليا أي معلومة حول تلك المياه، مشددا على أنه سيتم الكشف عن حقيقتها ومصدرها فور صدور نتائج الفحص.

ولفت إلى أن البركة معزولة عن البحر الميت، وأن الفرق الفنية ستعمل على فحص عينات من المياه للوقوف على الأسباب.

وكان مواطنون قد وجدوا مياه أحد الجداول الذي يتغذى من عيون المياه أعلى الجبال بغور حديثة، وقد صبغت بالكامل باللون الأحمر، الأمر الذي أثار استغراب ومخاوف سكان المنطقة.

وقال رئيس لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل، إنه تم التواصل مع الجهات الرسمية للعمل على التعرف على مصدر المياه.

من جانبه أوضح مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة، أن عمليات البحث للكشف عن الحادثة جارية، مشيرا إلى أن تلك الحفرة تقع تحت سد الحديثة قيد الإنشاء، وأن تلك الظاهرة تتواجد في البرك المحاذية للبحر بسبب وجود البكتيريا والطحالب الحمراء المحبة للملوحة والتي يتغير لونها مع وجود أشعة الشمس.

أخبار ذات صلة

newsletter