جورج قرداحي وزيرا للاعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة

عربي دولي
نشر: 2021-09-10 14:54 آخر تحديث: 2021-09-10 16:11
جورج قرداحي خلال استضافته على برنامج حلوة يا دنيا
جورج قرداحي خلال استضافته على برنامج حلوة يا دنيا

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ولادة الحكومة الجديدة في لبنان بعد عام على الفراغ السياسي الذي شهده لبنان بسب غياب تشكيل الحكومة، بعد حادثة انفجار بيروت، والتي ولدت في الشارع اللبناني قلقا وغضبا مستمرا.

ومن أبرز الوزراء الذين أعلنت الحكومة اللبنانية عنهم، الاعلامي جورج قرداحي الذي تولى حقيبة وزارة الاعلام.


اقرأ أيضاً : أول تصريح لنجيب ميقاتي بعد تشكيل الحكومة في لبنان


جورج قرداحي هو إعلامي لبناني ولد في (1 مايو 1950) بقرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان. وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم غبريال، باميلا وباتريسيا. هو حاصل على إجازة بالحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية.

بدأ مسيرته الإعلامية من تلفزيون لبنان الرسمي وصحافياً ثم عمل في صحيفة "لسان الحال" قبل أن ينضم في عام 1979 إلى فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، ليحقق معها شهرة واسعة استمرت حتى عام 1992 وتسلم خلالها منصب رئيس التحرير في الإذاعة. بعدها انتقل قرداحي إلى رئاسة تحرير إذاعة الشرق في باريس، التي قضى معها عامين من مشواره الإعلامي لينضم في عام 1994 إلى إذاعة (إم بي سي إف إم) في لندن التي كانت تمر حينها بظروف قاسية إلا أن قرداحي استطاع أن يعبر بها إلى بر الأمان قبل أن تأتي النقلة النوعية في حياته أواخر عام 2000 من خلال تقديمه برنامج "من سيربح المليون" على قناة إم بي سي 

ترك قناة إم بي سي 1 لينضم إلى قناة إل بي سي وعمل برنامج افتح قلبك. ولم يستمر أكثر من سنة ثم عاد إلى قناة إم بي سي 1 وظهر مرة أخرى في برنامج من سيربح المليون، وقيمة الجائزة مليون ريال سعودي ثم قدم برنامج القوة العاشرة وقيمة الجائزة 10 مليون ريال سعودي.

حاز على عدة جوائز وألقاب كجائزة الميركس دور كأفضل إعلامي في العالم العربي لعام 2007، وحصل أيضا على لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة، كما ظهر في عدة إعلانات تلفزيونية، منها عطر باسمه "عطر جورج قرداحي" وشوفان هارفست هو وعائلته.

وقالت الرئاسة اللبنانية إن عون وميقاتي وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وضمت التشكيلة الحكومية الجديدة، نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة وسعاده الشامي كنائب له.

وجرى تعيين عبدالله بو حبيب وزيرا للخارجية، وعباس الحلبي وزيرا للتربية والتعليم العالي، وجورج القرداحي وزيرا للإعلام، وهنري خوري وزيرا للعدل، ثم بسام مولوي وزيرا للداخلية.

كما عين جورج كلاس وزيرا للشباب والرياضة، وموريس سليم وزيرا للدفاع الوطني، وعصام شرف الدين وزيرا للمهجرين، ويوسف خليل وزيرا للمالية.


اقرأ أيضاً : الرئاسة اللبنانية: عون وميقاتي وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة.. أسماء


وجرى اختيار نجلا رياشي لمنصب وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، وهيكتور الحجار وزيرا للشؤون الاجتماعية، وفراس أبيض وزيرا للصحة، ووليد فياض وزيرا للطاقة.

وكان ميقاتي وصل صباح اليوم إلى قصر بعبدا للقاء الرئيس عون، بهدف بحث التشكيلة الوزارية النهائية.

وكان اللبنانيون ينتظرون ولادة هذه الحكومة منذ أكثر من عام، في خضم انهيار اقتصادي غير مسبوق صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

ويأتي ذلك بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 أغسطس 2020.

وتعمّقت خلال هذه الفترة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي بدأت معالمها صيف عام 2019، وبات معها 78 في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

وكلّف رئيس الجمهورية ميقاتي (65 عاما)، تشكيل الحكومة في 26 يوليو، بعد اعتذار سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، بعد 9 أشهر من تكليفه عن عدم تشكيلها جراء خلافات حادة مع عون.

وتاليا المقابلة التي استضافت فيها قناة رؤيا جورج قرداحي:

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter