Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إعصار "أولاف" يضرب الساحل المكسيكي | رؤيا الإخباري

إعصار "أولاف" يضرب الساحل المكسيكي

عربي دولي
نشر: 2021-09-10 10:25 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
إعصار "أولاف" الذي يضرب المكسيك
إعصار "أولاف" الذي يضرب المكسيك

أعلنت المكسيك أن العاصفة "أولاف" ازدادت قوة، وتحولت إلى إعصار من الفئة الثانية، وضربت الساحل قرب خوسيه ديل كابو شمال غرب البلاد حيث المنتجع البحري الشهير لوس كابوس.


اقرأ أيضاً : بايدن يزور لويزيانا لمعاينة أضرار الإعصار أيدا


ولفت المركز الوطني المكسيكي للأعاصير إلى أن "أولاف ضرب اليابسة قرب سان خوسيه ديل كابو، وعند الساعة الثالثة والنصف بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة كان الإعصار على مسافة 40 كيلومترا قبالة سواحل كابو سان لوكاس و135 كيلومترا من لاباز في ولاية باخا كاليفورنيا سور في شمال غرب البلاد".

ويتجه الإعصار نحو الشمال الغربي بسرعة 19 كيلومترا في الساعة مصحوبا برياح سرعتها 155 كيلومترا في الساعة ما يجعله إعصارا من الفئة الثانية على مقياس سافير- سمبسون الذي يضم خمسة مستويات.

وفي شهر آب/أغسطس الماضي، ضرب الإعصار "غرايس" الذي كان من الفئة الثالثة فيراكروز في شرق المكسيك ما أدى إلى مقتل 11 شخصا على الأقل في هذه الولاية وولاية بويبلا المجاورة في وسط البلاد.

مأساة عائلة

في خالابا عاصمة ولاية فيراكروز، تحولت الطرق إلى ما يشبه أنهارا موحلة. وقضى سبعة أشخاص هناك وشخص آخر في مدينة بوزا ريكا، حسبما أعلن حاكم الولاية كويتلاواك غارسيا في مؤتمر صحفي. ومن بين الضحايا أم وخمسة من أطفالها طُمروا في انهيار تل على منزلهم الصغير.

وقال الوالد آدن مورينا الذي كان شاهدا على المأساة "سمعت دويا على السطح وخرجت لأستطلع". أضاف بصوت متقطع متحدثا لوكالة الأنباء الفرنسية "سمعت الأرض تنهار. جُرف التل وطُمِروا هنا... زوجتي وستة أطفال". وعمل بمساعدة أقاربه على إزالة الأوحال لكنهم تمكنوا من انتشال طفل واحد فقط على قيد الحياة. وقضت زوجته وخمسة أطفال آخرين بينهم رضيعة عمرها أسبوعين.

"لا سقف ولا أثاث"

في شوارع تيكولوتلا المدينة البالغ عدد قاطنيها نحو 24 ألف شخص، تناثرت الأشجار المقتلعة وألواح السقوف والشارات. وباتت العديد من المنازل في المنطقة من دون كهرباء.

وتحول مطعم إستيبان دومينغيز المطل على الشاطئ إلى أنقاض. وقال "كان ثمرة جهود سنوات عديدة". وأضاف "هناك كان منزلي لكنه دُمر. لم يعد لدي سقف ولا أثاث".

وتراجعت قوة الإعصار مع توجهه إلى المناطق الداخلية حاملا أمطارا غزيرة على مكسيكو لكنه قد يتحول إلى إعصار جديد في المحيط الهادئ، وفق المركز الوطني الأمريكي لمراقبة الأعاصير.

ولا تزال السلطات المكسيكية في حالة تأهب تحسبا لفيضانات أنهر وسيول وسيول وحلية خصوصا في فيراكروز. ووجه الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادو تعازيه لعائلات الضحايا.


اقرأ أيضاً : الإعصار نورا يضرب المكسيك


ووضع قرابة ثمانية آلاف عنصر من الدفاع المدني والجيش وعمال الكهرباء في حالة تأهب لمرحلة ما بعد العاصفة، حسبما أكد الرئيس ليل الجمعة.

وأعلنت سلطات ولاية فيراكروز أنها جهزت مئتي ملجأ من العواصف وحضت الأهالي على الاحتماء في أماكن آمنة. وأغلقت غالبية الطرق السريعة في فيراكروز التي يعبرها العديد من الأنهر.

تضرر الصيادين

استعدادا لوصول العاصفة، قام عمال على امتداد الساحل بتدعيم نوافذ وواجهات المتاجر، فيما نقل الصيادون مراكبهم إلى الشاطئ، وتمون الأهالي بالمواد الغذائية والمياه.

وقال رئيس نقابة تعاونيات مصايد الأسماك في فيراكروز إيزابيل باسترانا فاسكيز "سنمضي أياما عديدة من دون صيد، أسبوعا تقريبا". وأضاف "قرابة 35 ألف صياد سمك سيتأثرون لعدم تمكننا من الإبحار. ستكون الأمواج مرتفعة وستتساقط الأمطار".

في كاسيتاس البلدة السياحية الساحلية الصغيرة، قال الصياد دومينغو هرنانديز إن سقف منزله اقتُلع. وأوضح "طار اللوح بأكمله. كنت أمسكه" معبرا عن الارتياح لأن مركبه لم يتضرر.

وكان الإعصار قد ضرب شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية حيث أُجلي أكثر من ستة آلاف سائح ومواطن نقلوا إلى مراكز إيواء، من دون أن يتسبب بخسائر بشرية.

أخبار ذات صلة

newsletter