Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي ظاهرة "اللانينا" التي يتوقع ظهورها قريبا؟ | رؤيا الإخباري

ما هي ظاهرة "اللانينا" التي يتوقع ظهورها قريبا؟

طقس
نشر: 2021-09-10 09:40 آخر تحديث: 2023-06-18 13:24
شكل ظاهرة اللانينا
شكل ظاهرة اللانينا

تُشير أغلب مراكز الرصد والوكالات العالمية من ضمنها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى تطور متوقع لظاهرة اللانينا خلال الفترة المُقبلة، فبعد أن سادت ظاهرة اللانينا خلال الموسم المُنصرم، يبدو بحسب آخر التوقعات الإحصائية الخاصة لدى موقع "طقس العرب" إلى عودتها من جديد بمشيئة الله، ويُراقب كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب عن كثب تبعاتها المُحتملة على الموسم المطري القادم.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في الأردن الجمعة


وتُعرف ظاهرة اللانينا على أنها انخفاض بدرجات حرارة (تبريد) سطح المياه في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي عن معدلاتها العامة بأكثر من 0.5 درجة مئوية، وبحسب الخريطة التالي المرفقة من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، تشير إلى تطور ظاهرة اللانينا خلال الأشهر القادمة بمشيئة الله.

ظاهرة اللانينا تعصف بالغلاف الجوي خلال الأشهر القادمة

وفي التفاصيل، بات في حكم المُرجّح أن يشهد سطح المياه في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ المزيد من التبريد خلال الأشهر القادمة، كنتيجة لارتفاع الضغط الجوي في شرق المحيط الهادئ على حساب انخفاضه في شمال القارة الأسترالية، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد في نشاط الرياح التجارية، وتؤثر ظاهرة اللانينا بشكلٍ رئيسي على الأنظمة الجوية في الغلاف الجوي والتي تؤدي الى انعكاس ذلك على حالة الطقس في مختلف مناطق العالم.

وارتبطت اللانينا احصائياً بتزايد الحالات الجوية تطرفاً، لتقبع القارة الأسترالية باشتداد الأمطار بسبب انحسار المياه الدافئة غرب المحيط الهادي، في المقابل ضعف الأمطار في سواحل البيرو وأمريكا الجنوبية، كل ذلك يعكس لاحقا تغير في الأنظمة الجوية في العروض الوسطى والعليا وحصول تغيرات في حالة الطقس في مناطق واسعة.

إلى أي حدّ تؤثر ظاهرة اللانينا في طقس العالم؟

ويمتد تأثير ظاهرة اللانينا نحو المحيط الهندي، إذ تؤدي بشكل غير مباشر إلى خفض درجة حرارة سطح المياه في القسم الغربي من المحيط الهندي وبحر العرب، مما يؤدي إلى تناقص كمية بخار الماء، كما تؤثر بشكل غير مباشر في حركة التيارات النفاثة في أعالي الطبقة المناخية من الغلاف الجوي.


اقرأ أيضاً : كتلة هوائية خريفية تؤثر على الأردن وانخفاض على درجات الحرارة


ويشير طقس العرب الى أن ظاهرة اللانينا ليست المسبب الوحيد لجميع ظواهر الطقس في العالم، بل هي متغير جوي يساهم ضمن عشرات المتغيرات الأخرى في حالة الطقس، حيثُ تنتج حالة الطقس عن مُحصلة عوامل جوية مُعقدة، وليست حكراً ونتيجة لظاهرة جوية بعينها.

أخبار ذات صلة

newsletter