آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2021-09-09 17:38 آخر تحديث: 2021-09-09 17:38
مرضى كورونا - ارشيفية
مرضى كورونا - ارشيفية

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الخميس في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- استرازينيكا: أثر جانبي "نادر جدا"

أدرجت وكالة الأدوية الأوروبية متلازمة غيان باريه، وهي مرض نادر في الجهاز العصبي، على انها أثر جانبي "نادر جدا" للقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.

بحسب الوكالة فان 833 حالة من هذه المتلازمة العصبية سجلت في العالم حتى تاريخ 31 تموز/يوليو فيما تم إعطاء أكثر من 592 مليون جرعة من مصل فاكسزيفريا من مختبر استرازينيكا في العالم حتى 25 تموز/يوليو.


اقرأ أيضاً : حصيلة فيروس كورونا العالمية الاربعاء


واعتبر معدل الإصابة "نادرا جدا" أي لدى أقل من شخص من أصل عشرة آلاف.

- فرنسا: استدعاء وزيرة الصحة السابقة أمام القضاء

 استدعت محكمة العدل الجمهورية في باريس الجمعة وزيرة الصحة الفرنسية السابقة أنييس بوزان التي استقالت في منتصف شباط/فبراير 2020 مع بدء انتشار وباء كوفيد-19، تمهيدا لاحتمال توجيه التهم إليها.

وتم هذا الاستدعاء امام هذه الهيئة القضائية الوحيدة المخولة في فرنسا محاكمة وزراء أثناء ممارسة مهامهم، تم في إطار التحقيق الذي بدأ في تموز/يوليو 2020 حول الطريقة التي أدارت فيها الحكومة الفرنسية الوباء.

- منظمة الصحة لا تزال تعارض جرعة

طلبت منظمة الصحة العالمية مجددا عدم تلقي الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد كوفيد-19 جرعات معززة حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء قليل من سكانها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي الأربعاء "حاليا لا نرغب في أن نرى استخدامًا معممًا للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة". وأضاف بغضب "لن أبقى صامتا عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات".


اقرأ أيضاً : السجن خمس سنوات لفيتنامي نقل عدوى كورونا


- إيطاليا: مداهمات لمنازل ناشطين "معارضين للقاح"

قامت الشرطة الإيطالية الخميس بتفتيش منازل وأجهزة كمبيوتر لثمانية ناشطين "معارضين للقاح" يحضون على تحرك عنيف خلال تظاهرات مناهضة للشهادة الصحية.

ودعت هذه المجموعة التي كانت تتواصل عبر تلغرام تحت عنوان "المحاربين" الى مشاركة كثيفة في تظاهرة مرتقبة في نهاية الأسبوع في روما لكنها كانت تحض أيضا أعضاءها على القيام بأعمال عنف في أماكن سكنهم.

- مقدونيا الشمالية: حريق مأساوي في وحدة مرضى كوفيد

أعلنت سلطات مقدونيا الشمالية الخميس مقتل 14 شخصا في حريق عنيف اندلع على أثر انفجار في وحدة لمعالجة مصابين بكوفيد-19، موضحة أن تحقيقات تجري لمعرفة ما إذا كان هناك مزيد من الضحايا.

وكان فينكو فيليبتشي وزير الصحّة في هذا البلد الواقع في منطقة البلقان تحدث ليل الأربعاء الخميس عن مقتل عشرة أشخاص في الحريق الذي وقع في تيتوفو بشمال غرب البلاد.

لكن النيابة العامة ذكرت في بيان الخميس إنها أمرت بتشريح جثث 14 شخصا لقوا حتفهم في الحريق، مشيرة إلى أن التحقيقات مستمرة لتحديد ما إذا كان هناك أي ضحايا آخرين. وقال البيان إن "المدعين أمروا بتشريح الجثة والتعرف على جثث 14 شخصا لقوا حتفهم في الحريق ونحقق في ما إذا كانت هناك وفيات أخرى".

- سيدني تعد برفع القيود

أعلنت السلطات الاسترالية الخميس أن سكان سيدني الذين فرض عليهم إغلاق منذ عشرة أسابيع سيتمكنون مجددا في تشرين الأول/اكتوبر من التوجه الى الحانات في حال بلغ معدل الأشخاص الملقحين بالكامل ضد كوفيد-19، سبعين بالمئة.

سترفع اجراءات الإغلاق للأشخاص الذين تلقوا الجرعتين اذا تم بلوغ هذه النسبة من الأشخاص الملقحين من فئة البالغين في ولاية نيو ساوث ويلز التي تشمل سيدني بحسب "خارطة طريق نحو الحرية" نشرت الخميس.

لم يتم تحديد أي موعد لكن الأرقام تدفع على الاعتقاد بان هذا يمكن أن يحصل في تشرين الأول/اكتوبر اي بعد حوالى أربعة أشهر من الإغلاق. وقال نائب رئيس الوزراء جون باريلارو إن "تناول وجبة مع أقرباء او الخروج مع أصدقاء بات في متناول اليد".

- صربيا تبني مصنعا للقاح الصيني

دشن الرئيس الصربي الكسندر فوسيتش الخميس أعمال بناء مصنع سينتج اللقاح الصيني سينوفارم في صربيا.

هذا المصنع الواقع في زيمون باحدى ضواحي بلغراد، هو ثمرة استثمار مشترك بين صربيا والإمارات والصين بقيمة 30 مليون يورو.

يفترض أن يبدأ المصنع عمله في الفصل الأول من عام 2022 على أن ينتج حوالى ثلاثة ملايين جرعة من اللقاح الصيني شهريا، بحسب التلفزيون الرسمي.

وقال الرئيس فوسيتش "أنا فخور، لان صربيا وبالتعاون مع الصين والإمارات ستمتلك مصنعا يمكنه تقديم لقاحات لدول المنطقة ولأوروبا".

- سنغافورة ستخفف القيود على العمال المهاجرين

تبدأ سنغافورة اعتبارا من الأسبوع المقبل تخفيف القيود على تنقل العمال المهاجرين المقيمين في مهاجع كما أعلنت السلطات الخميس بعد أكثر من سنة على فرضها لوقف انتشار فيروس كورونا.

وهذه المجمعات الشاسعة تضم أكثر من 200 ألف عامل أجنبي خصوصا من دول جنوب آسيا يعملون في البناء والصيانة.

- أكثر من 4,59 مليون وفاة

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,593,164 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (652,675) تليها البرازيل (584,421 وفيات) والهند (441,749 وفاة) والمكسيك (265,420 وفاة) والبيرو (198,595وفاة).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

أخبار ذات صلة

newsletter