Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"العلوم والتكنولوجيا" ضمن أفضل 500 جامعة في العالم للسنة الخامسة على التوالي | رؤيا الإخباري

"العلوم والتكنولوجيا" ضمن أفضل 500 جامعة في العالم للسنة الخامسة على التوالي

الأردن
نشر: 2021-09-08 18:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
جامعة العلوم والتكنولوجيا
جامعة العلوم والتكنولوجيا

حافظت جامعة العلوم والتكنولوجيا على ترتيبها ضمن أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي للسنة الخامسة على التوالي، حيث حلت بالمرتبة 401 – 500، حسب تصنيف التايمز للعام 2022.

وأكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، الدكتور خالد السالم، اليوم الأربعاء، أن مشاركة الجامعات الأردنية في التصنيفات العالمية يعكس اهتمام ودعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمؤسسات الأكاديمية الأردنية في إطار الرؤى الملكية السامية للنهوض بمخرجات التعليم وتعزيز البحث العلمي والابتكار والشراكات، مشيراً إلى الجهود التراكمية المتميزة والمبذولة ومنذ تأسيس الجامعة في وصولها لتكون ضمن أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي.


اقرأ أيضاً : جامعة مؤتة تحصل على تصنيف عالمي في جودة التعليم العالي


وأضاف الدكتور السالم أن الجامعة، وضمن خطتها الاستراتيجية، تعمل على تطوير العملية البحثية والتدريسية من خلال الحصول على الاعتمادات العالمية للبرامج، وتنفيذ خطة الابتعاث، وعمل البحوث المشتركة مع مؤسسات دولية، والحصول على دعم لإنجاز مشاريع نوعية ذات أثر إيجابي على المجتمع.

يذكر أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي (THE) يعتمد في تقييم الجامعات العالمية على 5 محاور رئيسية هي: التدريس (بيئة التعلم)، والبحث (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة)، والاستشهادات (تأثير البحث)، المكانة الدولية (الطلبة الدوليين، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولي)، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة)، وذلك من خلال 13 مؤشر أداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتي توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات.

كما حلت جامعة البلقاء التطبيقية ضمن الفئة (801-1000) لأفضل جامعة على المستوى العالمي وحافظت على موقعها في المرتبة الثانية محليا بعد جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي هنأ أسرة الجامعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة على هذا الإنجاز الذي عززه نهج الجامعة في البحث العلمي والتطوير والتشبيك مع المؤسسات المحلية والعالمية وتطبيق الأنظمة والقوانين وتحفيز البحث العلمي والنشر الأمر الذي ساهم بتحقيق هذا الإنجاز للمرة الثالثة على التوالي بحصولها على مراتب متقدمة عالميا والمرتبة الثانية محليا. 

وأشار الدكتور الزعبي إلى الإقبال الكبير من مؤسسات التعليم العالي العالمية للمنافسة في هذا التصنيف حيث بلغت الزيادة في عدد الجامعات التي تأهلت لهذا التصنيف هذا العام 1662  جامعة مقارنة ب1526 جامعة كانت قد تأهلت لهذا التصنيف في العام الماضي، مشيرا  أن الجامعة قد حققت تحسناُ في معظم مؤشرات التصنيف. 

مدير مركز ضمان الجودة في الجامعة الدكتور أيمن العلاوين قال إن تصنيف التايمز هو أحد أشهر التصنيفات العالمية بعد تصنيف شنغهاي، كونه يطبق منهجية علمية موثوقة في جمع وتحليل البيانات، ويخضع لإشراف خبراء دوليين مستقلين في هذا المجال؛ مما يجعله يكتسب سمعه دولية وتأثير عالمي الأمر الذي يدفع بالجامعات للتسابق بالإشتراك به وتحقيق متطلباته. 


اقرأ أيضاً : جامعة فلسطينية تسبق جامعات "إسرائيلية" ودولية بتصنيف عالمي


وأشار الدكتور العلاوين إلى أن التصنيف يعتمد على خمسة معايير رئيسية متكاملة موزونة هي: التعليم (30%)، والبحث العلمي (30%)، والاستشهادات بالبحوث (30%)، والدخل المتأتي من الصناعة (2.5%)، والبعد الدولي (7.5%). 

ومن الجدير ذكره أن جامعة البلقاء التطبيقية  حققت العديد من الإنجازات على صعيد التصنيفات العالمية للعام الأكاديمي الماضي صاغتها بأيدي أبناءها المخلصين، كان من أبرزها إدراجها بالمرتبة 177 لأفضل جامعات آسيا THE Asia، وحلت ضمن الفئة (201-300) بتصنيف الأثر للجامعات THE Impact والأولى محليا. ومن جهة أخرى فقد أدرجت ضمن الفئة (201- 250) بكل من تصنيف التايمز للجامعات الفتية (THE young Universities) وجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة (THE Emerging Economies)، وكذلك الأولى محلياً والثانية عربياً وبالترتيب 72 عالمياً في تصنيف الجامعات الخضراء.  وأخيرا تم ادراج الجامعة وبعد اشتراكها للمرة الاولى ضمن الفئة 1201+ بتصنيف كيو أس العالمي للعام 2022.

أخبار ذات صلة

newsletter