Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية تقرر وقف تعليق القدوم إلى المملكة من 3 دول | رؤيا الإخباري

السعودية تقرر وقف تعليق القدوم إلى المملكة من 3 دول

عربي دولي
نشر: 2021-09-07 23:20 آخر تحديث: 2021-09-07 23:20
السعودية تقرر وقف تعليق القدوم إلى المملكة من 3 دول
السعودية تقرر وقف تعليق القدوم إلى المملكة من 3 دول

قررت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء، إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة من الإمارات وجنوب افريقيا والأرجنتين عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، اعتبارًا من صباح الأربعاء.


اقرأ أيضاً : السعودية: إحالة 4 أشخاص زوروا شهادات PCR للتحقيق


وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أوضح مصدر بالوزارة ان القرار يشمل أيضاً السماح بالسفر إلى هذه الدول، مشيرا الى أن ذلك جاء بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة عن تطورات جائحة كورونا ومدى استقرار الوضع الوبائي في جميع دول العالم.

مسبقا، أعلنت وزارة الصحة السعودية ضبط 3 مقيمين ومقيمة في الرياض أقدموا على تزوير تقارير طبية تشمل فحوصات فيروس كورونا PCR، مؤكدة إحالتهم إلى النيابة العامة لتطبيق العقوبات بحقهم.

وكشفت "هيئة الرقابة ومكافحة الفساد" في وقت سابق عن ضبط أشخاص تورطوا بتزوير بيانات الأفراد المرتبطة بفيروس كورونا، وتعديل الحالة الصحية إلى "مصاب - غير محصن - محصن جرعة أولى – محصن"، والرفع بالبيانات بطريقة غير نظامية مقابل مبالغ مالية، مشيرة إلى إحالة المتهمين للقضاء لإيقاع العقوبات في حقهم.


اقرأ أيضاً : السعودية تسمح لكل الجنسيات بدخول أراضيها شريطة التطعيم بجرعتي اللقاح


وشددت على مضيها بحزم في تطبيق ما يقضي به النظام في حق المتجاوزين، لما لهذه الأفعال من آثار سلبية بالغة على الجهود التي تبذلها أجهزة الدولة في مكافحة هذا الوباء.

وفي ذات السياق أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، تجاوز عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد حاجز الـ36 مليون، في إطار تسريع المملكة عملية التحصين ضد الفيروس التاجي.

وبينت وزارة الصحة السعودية، في بيان رسمي، أنه جرى تقديم أكثر من 36 مليون جرعة من لقاح "كوفيد -19"، في أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في كل أرجاء المملكة.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الوزارة محمد العبد العالي، إنه يجب أخذ جرعتين من اللقاح، والمناعة الطبيعية الناتجة عن التعافي من الإصابة "لا تكفي لمواجهة التحورات".

وأوضح أنه يلزم الطالب أيضاً "الحصول على جرعتين بغض النظر عن إصابته سابقاً"، مشيراً إلى أن منحنى الحالات المؤكدة والحرجة يشهد توجهاً إيجابياً، حيث اعتبر أن نزول النسبة المؤية إلى مستوى 85% أمر مبشر.

وشدد على أن "خلط اللقاحات المعتمدة في المملكة آمن وفعال".


وتعتمد السعودية 4 لقاحات في عملية التطعيم ضد كورونا، وهي: لقاح "فايزر بيونتيك"، ولقاح "موديرنا"، ولقاح "أسترازينيكا"، ولقاح "جونسون آند جونسون" ذي الجرعة الواحدة.

وبحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة، فقد بلغ إجمالي إصابات كورونا 544 ألفاً و4 حالات مؤكدة، منها 532 ألفاً و126 متعافياً و8532 حالة وفاة.

كما أعلن مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، خلال تقريرًا عاجلًا قيام وزارة الصحة بالمملكة حددت اللقاحات المعتمدة لدخول أراضيها هي: فاييزر بيونتك (Pfizer-BioNTech)، وموديرنا (Moderna)، وأكسفورد استرازينكا (Oxford-Astrazeneca)، وجانسن (Janssen) وسينوفارم (Sinopharm)، وساينوفاك (Sinovac) .

وأوضح الملحق العمالى كريم أبوالسعود، القائم بعمل رئيس مكتب التمثيل العمالى بالرياض أن وزارة الصحة بالمملكة اشترطت أن يحصل المواطن على جرعة تنشيطية من أحد اللقاحات المعتمدة داخل المملكة بعد الوصول إلىها، على أن يقوم المواطن مبدئياً بتسجيل بيانات اللقاح الحاصل عليه على الموقع الخاص بوزارة الصحة قبل دخول المملكة التالى https://www.moh.gov.sa/eServices/Pages/Covid19-egistration.aspx، حتى يتم إضافة الجرعات المتلقاه على تطبيق توكلنا.

ويشترط حتى يتم النظر فى طلب المواطن الراغب فى التسجيل على الموقع توافر عدة شروط هى : التأكد من صحة ودقة المعلومات المدخلة؛ حيث أن إدخال معلومات خاطئة قد يؤدى إلى رفض الطلب، ويشترط وجود هوية وطنية، أو هوية مقيم لاستقبال الطلب، وأن تكون المستندات المدخلة بصيغة  (PDF)، وأن لا يتجاوز حجمها (MB1).

ويجب التأكد من مطابقة الشهادة عدة اشتراطات وهي: أن تكون البيانات الشخصية موضحة فى الشهادة، وأن تكون صادرة بإحدى اللغات: العربية، أو الإنجليزية، أو الفرنسية أو ترجمة معتمدة إلى اللغة العربية، وأن تحتوى الشهادة بشكل واضح على اسم اللقاح، وتاريخه، ورقم التشغيلة.

وأن يرفق مع الطلب صورة من جواز السفر، وصورة من شهادة التطعيم، ولا يمكن التقدم بطلب جديد فى حال وجود طلب قائم، ويتم النظر فى طلب المواطن والرد عليه خلال 5 أيام عمل، وتحتفظ اللجنة الطبية بحق رفض أى طلب، أو فرض اشتراطات إضافية حسب ما تراه مناسبًا بعد مراجعته.

 وأوضح الملحق العمالى كريم أبو السعد أن هذا القرار يأتى بعد أيام قليلة من إصدار تعميم من الجهات المختصة السماح للمقيمين المتواجدين خارج المملكة بالعودة على خطوط الطيران المباشرة مما تلقوا جرعتى لقاح داخل المملكة قبل السفر.

ويرى أن تحديد اللقاحات المعتمدة لدخول أراضى المملكة يعد انفراجه فى موقف المصريين المتواجدين فى مصر فى الوقت الحالى ينبئ بقرب فتح خطوط المجال الجوى فى القريب العاجل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter