Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يرفض ويدين ما يسمى مشروع "تسوية الحقوق العقارية" في القدس | رؤيا الإخباري

الأردن يرفض ويدين ما يسمى مشروع "تسوية الحقوق العقارية" في القدس

فلسطين
نشر: 2021-09-06 20:36 آخر تحديث: 2023-06-18 12:36
القدس
القدس

أكدّت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين رفضها وإدانتها لما يُسمى مشروع "تسوية الحقوق العقارية وتسجيل الأراضي" في مدينة القدس.


اقرأ أيضاً : فضيحة في كيان الاحتلال.. تسلسل الأحداث في قصة هروب 6 أسرى من سجن جلبوع


وشدّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول على أنّ القدس الشرقية هي أرض مُحتلة منذ العام 1967 وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تُؤكد على بطلان وعدم قانونية جميع الإجراءات التشريعية والإدارية والأعمال التي تتخذها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بهدف تغيير وضع القدس، مُحذراً من المساس بممتلكات المقدسيين.

وكانت الرئاسة الفلسطينية قد قررت بعد سلسلة اجتماعات رسمية شملت الجهات الرسمية في منظمة التحرير الفلسطينية، وكل اللجان المكلفة بمتابعة شؤون القدس، وبمشاركة وزارة الخارجية الفلسطينية، عدم الاعتراف، ورفض مشروع "التسوية" الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة.

ودعت الرئاسة أبناء شعبنا في مدينة القدس المحتلة، إلى عدم التعاطي مع ما يسمى مشروع "التسوية" الإسرائيلي، لأنه يمثل جزءا خطيرا من المخطط الاستعماري الإسرائيلي لضم المدينة المقدسة، والذي يجري تنفيذه تحت عنوان "القدس العاصمة الموحدة لإسرائيل".

وأكدت الرئاسة، أنه سيتم تكليف لجنة عليا لمتابعة هذه القضية الخطيرة، حفاظا على الموقف الفلسطيني الموحد، ومنع المخاطر المترتبة على تنفيذه.

وشددت على أن هذا المشروع الخطير سيؤدي إلى الاستيلاء على أملاك المواطنين الفلسطينيين، التي من شأنها تغيير طابع المدينة القانوني وتركيبتها، ما يؤدي إلى تهويدها.

 

وحذرت الرئاسة، من أن هذا المشروع سيكون بمثابة مقدمة للاستيلاء على عقارات المواطنين، بذريعة ما يسمى "قانون أملاك الغائبين"، مجددة التأكيد على ان القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية بمقدساتها، وتراثها، وفقا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

بدوره، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت خلال لقاءه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين خلال زيارة مؤخرا لواشنطن الإدارة الأمريكية بألا تكون مع الحملة الفلسطينية في حي الشيخ جراح. 

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، طالب بينت بلينكين أيضا بأن تدفع إسرائيل الفلسطينيين الذين استولى المستوطنون على منازلهم هناك بقبول تسوية المحاكم الإسرائيلية.

ومن المقرر أن تعقد المحكمة العليا في كيان الاحتلال جلسة استماع في قضية قد تؤدي إلى إخلاء عدة عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

أخبار ذات صلة

newsletter