Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منصور: عملية الهروب الناجحة من سجن جلبوع قد تفجر الأوضاع في الضفة | رؤيا الإخباري

منصور: عملية الهروب الناجحة من سجن جلبوع قد تفجر الأوضاع في الضفة

فلسطين
نشر: 2021-09-06 13:43 آخر تحديث: 2023-06-18 12:31
تحرير: حافظ أبوصبرا
سجن جلبوع
سجن جلبوع

أكد المحلل السياسي الأسير المحرر عصمت منصور، أن عملية هروب ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع، لا يعكس إلا فشل الشاباك (جهاز الأمن العام الإسرائيلي)، ومنظومة الأمن في مصلحة السجون، الذين لم يقدروا على الوصول إلى الأسرى ومخططهم.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى سجن جلبوع "أشد سجون الاحتلال الإسرائيلي" تحصينا


وقال منصور في حديث لـ"رؤيا" إن عملية الهرب غير مسبوقة بحجمها وعمقها، أيضا عمق الاختراق الذي أحدثته، وتعكس الحنكة التي تمت فيها.

وحول السجن جلبوع، أضاف منصور أن السجن ما هو إلا عبارة عن "خزنة" ومشدد أمنيا.

وأشار إلى أن ما حصل يترتب عليه تدحرج أمني وقضايا استراتيجية قد تغير المعادلة في الضفة الغربية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي لن تترك الأسرى، الأمر الذي قد يستدعي تطويق جنين أو تنفيذ عمليات اقتحام.

كما حذر من اجتياح جنين، الأمر الذي يعني بحسب منصور هو عودة الأمور إلى سنوات الانتفاضة، ويضع كل الحديث عن التسهيلات والوضع المستقر تحت علامات استفهام.

هذا وطالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين المؤسسات الحقوقية والإنسانية وتحديدا اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التوجه فورا إلى سجن جلبوع والكشف عن مصير أكثر من 400 أسيرا تم نقلهم إلى أماكن مجهولة، في أعقاب تمكن 6 أسرى من حفر نفق والفرار من السجن.

وأعربت الهيئة عن قلقها من التعتيم الكبير حول اسرى سجن جلبوع وظروف نقلهم، محذرة من أن تنصب ردات الفعل الإسرائيلية على الإنتقام منهم، وذلك في محاولة لتغطية إدارة السجون وحكومة الاحتلال على فشلها الناتج عن تمكن الأسرى الستة من التخطيط لهذا الهروب وتنفيذه، الذي تشير التحليلات الى أنه استغرق مدة طويلة.


اقرأ أيضاً : ردود على عملية الهروب من سجن جلبوع: عمل بطولي وانتصار


وأضافت الهيئة: "كما نحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الستة، إذ إن محاولة البحث عنهم والوصول إليهم مبنية على أسس إجرامية ممنهجة، وأن المساس بحياتهم في حال العثور عليهم قد يؤدي الى إنفجار حقيقي داخل السجون وخارجها، وعلى مؤسسات المجتمع الدولي أن تحذر إسرائيل وجيشها من خطورة ذلك".

وأكدت الهيئة أن "عملية الهروب نابعة من الظلم الإسرائيلي المسلط على أسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال، الذين تستهدف حياتهم ويتعرضون للإعتداءات والاستفزاز والإبتزاز، ويمارس بحقهم جرائم طبية وإنسانية على مدار الساعة، والهجمات المتواصلة من اقتحامات للسجون والأقسام تعري المخطط العنصري الهادف للانتقام من أسرانا".

أخبار ذات صلة

newsletter