طالبان تعلن "السيطرة الكاملة" على وادي بانشير

عربي دولي
نشر: 2021-09-06 08:14 آخر تحديث: 2021-09-06 08:14
عناصر من طالبان - ارشيفية
عناصر من طالبان - ارشيفية

أعلنت حركة طالبان الاثنين "السيطرة الكاملة" على وادي بانشير، حيث تشكلت مقاومة ضدها منذ سيطرتها على الحكم في أفغانستان منتصف آب/أغسطس.


اقرأ أيضاً : رئيس الأركان الأمريكي يرجح اندلاع حرب أهلية في أفغانستان


وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان "مع هذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب".

وإثر إلحاقها هزيمة خاطفة بالجيش الأفغاني الشهر الماضي، والاحتفالات بمغادرة آخر الجنود الأمريكيين بعد 20 عاماً من الحرب، تسعى طالبان إلى سحق قوات المقاومة التي تدافع عن وادي بانشير.

ودعت المقاومة المناهضة لطالبان في بانشير، إلى وقف إطلاق النار، بعد أنباء عن وقوع خسائر فادحة في الأرواح خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

وقالت "جبهة المقاومة الوطنية" ليل الأحد إنها "اقترحت على طالبان وقف عملياتها العسكرية في بانشير ... وسحب قواتها. وفي المقابل سنطلب من قواتنا الامتناع عن أي عمل عسكري".

وأشارت الجبهة إلى مقتل المتحدث باسمها فهيم دشتي والجنرال عبد الودود زاره في المعارك الأخيرة.

وزعمت طالبان في وقتٍ متقدم ليل الأحد، أنها استولت على الوادي بكامله تقريباً، لكن حسابات على وسائل التواصل الإجتماعي مؤيدة لجبهة المقاومة نفت ذلك وقالت إن مقاتلي المقاومة انسحبوا نحو المرتفعات.

سياسياً، توجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إلى قطر بحثاً عن جبهة موحدة مع الحلفاء.

ويُنتظر أن تضع طالبان اللمسات الأخيرة على شكل نظامها الجديد، بعد ثلاثة أسابيع على سيطرتها السريعة على كابول التي يشير محللون إلى أنها شكلت مفاجأة حتى بالنسبة إلى الحركة ذاتها.

لكن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي شكك في مدى قدرة الحركة على ترسيخ سلطتها، مع تحولها من قوة تخوض حرب عصابات إلى حكومة.

وقال لشبكة "فوكس نيوز" السبت "أعتقد أن هناك على الأقل احتمالاً كبيراً جداً باندلاع حرب أهلية أوسع، من شأنها أن تؤدي إلى ظروف يمكنها في الواقع أن تفضي إلى إعادة تشكل للقاعدة أو تنامي عصابة داعش الإرهابية أو.. مجموعات إرهابية أخرى".

ووسط مخاوف من اندلاع حرب أهلية، حض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأفغان على وقف العنف فوراً وذلك في تقرير إلى مجلس الأمن.

وكتب غوتيريش في الوثيقة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها، "أدعو إلى وضع حد فوري للعنف واحترام أمن جميع الأفغان وحقوقهم، واحترام التزامات أفغانستان الدولية بما في ذلك جميع الاتفاقات الدولية التي تعهد بها هذا البلد".

أخبار ذات صلة

newsletter